ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني | بودكاست فنجان – ثمانية

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.

جاري التحميل

19 سبتمبر، 2021

ضيف هذه الحلقة باحث متخصص في المناهج النقدية وخرّيج جامعة الإمام الإسلامية في الرياض، الأستاذ طارق القرني. نتناول في الحلقة ماهية اللغة وفلسفتها، وعلاقة فِكر الإنسان باللغة، وكذلك الهيمنة اللغوية وتطور اللغات.

كيف نعرف اللغة

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في وضع التعريف. فالبعض يراها آداة تواصل، والآخرون يصفونها بالعمل الإدراكي. يرى البعض كونها محصورة بالصوت والحروف والكلمات، بينما يؤكد آخرون أنّها تتضمّن الإشارات والإيماءات أيضًا.

ذكر الفرق في تحليل اللغة بين الفِكر الإغريقي والفِكر الإسلامي. فاللغة تداولية مثلًا تبعًا لابن تيمية، بمعنى أنّ اللفظ وحده لا قيمة له، بل يكسب المعنى والقيمة بتداوله بين الناس، وهذا عكس ما آمن به أفلاطون.

تحدّث بعدها عن علم الإدراك، ثمّ الفرق بين اللغات الهجينة والمولّدة، رابطًا بذلك أهمية اللغات في مجالات مختلفة كالاقتصاد والعلاج النفسي. وكذلك مسألة حيادية اللغة وتطورها تبعًا لمعايير العصر، مثل الحركات الجندرية، مؤكدًا أنّ عدم استخدام الضمائر المُمايزة بين الجنسين مثلًا، لن يمحي التمييز العقلي بين الجنسين لدينا.

بعدها انتقل لمسألة تطوّر اللغات تبعًا لتغيّر العصر والعولمة، وأيضًا مسألة حاجتنا لضبط الأبحاث العلمية والتدريب الجامعي؛ ليكتسب الطلاب عقلًا معرفيًا يربط بين العلوم، لا عقلًا معلوماتيًا اعتاد على الحفظ والتكرار. 

اختتم القرني الحلقة بالحديث عن هيمنة اللغة، أميركا والصين كمثال، وكذلك اكتساب المفردات للمعنى. منتقلًا بعدها لحديث فلسفي حول تحليل الخطاب السياسي والإنساني.

الحلقة 232 من بودكاست فنجان مع طارق القرني. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :fnjan@thmanyah.com

فُرص وظيفية على منصة العمل عن بعد، إحدى المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. زوروا موقع المنصة على هذا الرابط:

https://teleworks.sa/

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد