كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.

جاري التحميل

5 سبتمبر، 2021

نستضيف في هذه الحلقة د. عبدالرحمن الفرحان، أستاذ مساعد لدراسات الشرق الأدنى والمتوسط، ودرس في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في لندن. نتناول حالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وأدب السجون وارتباط الأدب بالسياسة.

يُجيب الفرحان عن سؤال «لماذا أصبحت العلوم الإنسانية معزولة عن الواقع؟» ويقول لا يمكن للأدب أن يكون بمعزلٍ عن الواقع والسياسة. فيعرّفه كجسد تتقاطع فيه العلوم الإنسانية، تقاطع يعمّق صلة الإنسان بذاته وبالواقع والأشخاص من حوله.

يعزو الفرحان مشكلة تدنّي مستوى الإنتاج الأدبي عربيًا لقلّة وعي القارئ العربي اليوم. فالإنتاج الأدبي العربي الرائج -رغم كثرته- رديء الجودة مقارنةً بالإنتاج الأدبي القليل عالي الجودة سابقًا. كما يُرجع سبب تدنّي وعي القارئ العربي للتعليم المدرسي الذي يهيئ الطالب للحفظ، لا الاختيار والتفكير الناقد. فيقيّد المدرس فكر الطالب الخارج عن المألوف كمحاولة لفرض القالب المتعارف عليه.

ثمّ أكّد بعدها على ارتباط الشعر والأدب ككلّ بالسياسة وإرادة التغيير، فلا يمكن فهم الأعمال الأدبية بمعزلٍ عن ذلك. لكن الصحافة والإعلام أخذت هذا الدور، فالمشهد الأدبي تفكّك وأزيح الأديب ليصبح الإعلام الدافع الأقوى للتغيير. كذلك لا يعتقد بأثر النقّاد اليوم، فالناقد الحقيقي موجود غير أنّه لا يتصدّر المشهد ولا أثر حقيقي لنقده.

حكى أيضًا عن انتقاله من دراسة إدارة الأعمال إلى العلوم الإنسانية، وواقع دراسته الأدب العربي في دولة إنگليزية، وسبب اختياره دراسة أدب السجون تحديدًا في الدكتوراه. كذلك ذكر الفرق بين تصنيف أدب السجون الغربي كحقل واضح المعالم بنقّاد مؤثرين، وأدب السجون العربي الذي لا يتجاوز كونه تجميعات لأعمال دون نقد أو تفسير لها. 

اختتم حديثه عن معارض الكتاب التي يشعر أيّ قارئ بالألفة والشوق لها رغم سهولة شراء الكتب عبر الإنترنت. كما ذكر أهمية دور المحرر والناشر، فلا ينبغي أن يقتصر اهتمامهم على  الربح والفائدة دون الاهتمام بالمحتوى.

الحلقة 231 من بودكاست فنجان مع عبدالرحمن الفرحان. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

فُرص وظيفية على منصة العمل عن بعد، إحدى المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. زوروا موقع المنصة على هذا الرابط:

https://teleworks.sa/

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأميركية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأميركية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح