“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.

جاري التحميل

22 أغسطس، 2021

ضيف هذه الحلقة هو نبيل النور، رائد أعمال بتجارب استثمارية عديدة، آخرها تأسيس صندوق استثماريٍّ في أميركا. تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربته الشخصية، وكذلك صعوبات هذا المجال بين السنوات الفائتة واليوم.

أراد النور دراسة الطب بدايةً، ثمّ درس القانون لفترة، لينتهي به الحال في مجال هندسة الالكترونيات. وعمل لإحدي عشرة سنة في شركة ناشئة كمهندس بشري، أدرك خلالها أهمية العلاقات الشخصية والمهنية في التقدّم الوظيفي. 

سرد نبيل النور حكايته في مجال الاتصالات والصعوبات التي واجهها في البداية، أكّد فيها على فكرة الرضا بالقليل لتعويضه بالكثير لاحقًا. فقد يتحتم على رائد الأعمال تخفيض أجر عمله ليلقى إقبالًا في البداية، وحتى يتعلّم تعويض هذه الخسارة في وقت لاحق.

ذكر أيضًا قصة سفره إلى أميركا ودخوله مجال الاستثمار، أملًا في أن يصبح مدير استثمار لا مجرّد وسيط عادي. وكانت انطلاقته العظيمة في قبول رئيس سناب تشات إيڤان شبيگل عرضه الاستثماري، ليكتسب بعدها شهرة في الوسط الاستثماري.

تناول في الحلقة وضع الشركات المحلية وعلى الأخص الشركات الناشئة، وكذلك رائد الأعمال السعودي وما يواجهه من تحديات، وكيفية التصدي لها بتحليل الوقت المناسب لتأسيس العمل، وتقبّل تغيير الفكرة بدل الإصرار العقيم عليها. ذكر بعدها فلسفته عن المنافسة، فهو يؤمن بتكبير منافسة السوق، ومنه تعود بفائدة أكبر لجميع الأطراف.

اختتم الحلقة بحديثه عن الإقبال على الاستثمار. إذ يؤمن النور بالأثر السلبي لدخول من لا خبرة له في سوق الاستثمار دون قيمة مضافة سوى المال، ففي هذه الحالة قد يصبح المال عبئًا يخرّب السوق. 

الحلقة 229 من بودكاست فنجان مع نبيل النور. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

فُرص وظيفية على منصة العمل عن بعد، إحدى المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. زوروا موقع المنصة على هذا الرابط:

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي