“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.

جاري التحميل

22 أغسطس، 2021

ضيف هذه الحلقة هو نبيل النور، رائد أعمال بتجارب استثمارية عديدة، آخرها تأسيس صندوق استثماريٍّ في أميركا. تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربته الشخصية، وكذلك صعوبات هذا المجال بين السنوات الفائتة واليوم.

أراد النور دراسة الطب بدايةً، ثمّ درس القانون لفترة، لينتهي به الحال في مجال هندسة الالكترونيات. وعمل لإحدي عشرة سنة في شركة ناشئة كمهندس بشري، أدرك خلالها أهمية العلاقات الشخصية والمهنية في التقدّم الوظيفي. 

سرد نبيل النور حكايته في مجال الاتصالات والصعوبات التي واجهها في البداية، أكّد فيها على فكرة الرضا بالقليل لتعويضه بالكثير لاحقًا. فقد يتحتم على رائد الأعمال تخفيض أجر عمله ليلقى إقبالًا في البداية، وحتى يتعلّم تعويض هذه الخسارة في وقت لاحق.

ذكر أيضًا قصة سفره إلى أميركا ودخوله مجال الاستثمار، أملًا في أن يصبح مدير استثمار لا مجرّد وسيط عادي. وكانت انطلاقته العظيمة في قبول رئيس سناب تشات إيڤان شبيگل عرضه الاستثماري، ليكتسب بعدها شهرة في الوسط الاستثماري.

تناول في الحلقة وضع الشركات المحلية وعلى الأخص الشركات الناشئة، وكذلك رائد الأعمال السعودي وما يواجهه من تحديات، وكيفية التصدي لها بتحليل الوقت المناسب لتأسيس العمل، وتقبّل تغيير الفكرة بدل الإصرار العقيم عليها. ذكر بعدها فلسفته عن المنافسة، فهو يؤمن بتكبير منافسة السوق، ومنه تعود بفائدة أكبر لجميع الأطراف.

اختتم الحلقة بحديثه عن الإقبال على الاستثمار. إذ يؤمن النور بالأثر السلبي لدخول من لا خبرة له في سوق الاستثمار دون قيمة مضافة سوى المال، ففي هذه الحالة قد يصبح المال عبئًا يخرّب السوق. 

الحلقة 229 من بودكاست فنجان مع نبيل النور. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :fnjan@thmanyah.com

فُرص وظيفية على منصة العمل عن بعد، إحدى المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. زوروا موقع المنصة على هذا الرابط:

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد