كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.

جاري التحميل

15 أغسطس، 2021

الدكتور عبدالله السبيعي، استشاري الطب النفسي، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبدالعزيز، وزمالة الكلية الملكية للأطباء النفسيين. وهو أيضًا بروفيسور الطب النفسي في جامعة الملك سعود.

تناول الدكتور السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة بداية دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص مع تناقص وصمة العار المرتبطة به منذ ذلك الوقت وحتى اليوم، بالإضافة إلى الفروقات ما بين الطب النفسي والطب العادي.

تحدّث عن تأثير عصرنا الحالي على صحتنا النفسية، فما من إنسان بيننا لم يمر بفترة اكتئاب أو اضطراب نفسي. ومن الدلائل، ارتفاع نسبة استهلاك الأدوية النفسية إلى 2.15%. كما يعاني حوالي 350 مليون شخص حول العالم من الاكتئاب حسب تقديرات طبية.

بعدها فسّر الدكتور السبيعي حقيقة ضعف الصلابة النفسية للجيل الحالي، وانتشار مظاهر كالفراغ العاطفي والشعور بالخواء رغم الوفرة المعيشية، والحساسية الزائدة وفقدان القدرة على التحمل. واقترح حلولًا معيشية من رياضة وتطبيقات تأمل بجانب العلاجات السلوكية والدوائية.

كما أشار الدكتور لمؤشر مهم يكشف الاستقرار النفسي، وهو مؤشر الأداء اليومي. فلو تأثر أداء الفرد اليومي وقدرته على متابعة مهام حياته، تتضح آنذاك الحاجة للطبيب النفسي، مختتمًا بعدها ما يمكن الحرص عليه في العادات اليومية من نوم جيد ونشاط بدني  للمحافظة على الصحة النفسية.

الحلقة 228 من بودكاست فنجان مع د. عبدالله السبيعي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

فُرص وظيفية على منصة العمل عن بعد، إحدى المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. زوروا موقع المنصة على هذا الرابط:

https://teleworks.sa/

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المستقبل

المصرفية المفتوحة ستغير البنوك كليًّا

استضفتُ سلطان الخيال، مؤسس تطبيق «دراهم» والمهتم بالتقنية عمومًا والتقنية المالية خصوصًا، ليحدثنا عن كيفية إدارة أموالنا،.
أحمد التويجري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تنجح العلاقات مع ياسر الحزيمي

تُعد الصحة النفسية من المواضيع المهمة جدًّا لي وللكثيرين، وأجد أنّ أحد أهم مقوّمات الصحة النفسية العلاقات الإنسانية.
آلاء الحاجي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

مشكلة أبومالح مع فنجان

صارت مشكلة في فنجان الأشهر الماضية، عليها، أخذنا استراحة محارب الأسابيع الأخيرة وأوقفنا فنجان. لكن، الأسبوع المقبل نلقاكم :)
عبدالرحمن أبومالح