كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.

جاري التحميل

15 أغسطس، 2021

الدكتور عبدالله السبيعي، استشاري الطب النفسي، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبدالعزيز، وزمالة الكلية الملكية للأطباء النفسيين. وهو أيضًا بروفيسور الطب النفسي في جامعة الملك سعود.

تناول الدكتور السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة بداية دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص مع تناقص وصمة العار المرتبطة به منذ ذلك الوقت وحتى اليوم، بالإضافة إلى الفروقات ما بين الطب النفسي والطب العادي.

تحدّث عن تأثير عصرنا الحالي على صحتنا النفسية، فما من إنسان بيننا لم يمر بفترة اكتئاب أو اضطراب نفسي. ومن الدلائل، ارتفاع نسبة استهلاك الأدوية النفسية إلى 2.15%. كما يعاني حوالي 350 مليون شخص حول العالم من الاكتئاب حسب تقديرات طبية.

بعدها فسّر الدكتور السبيعي حقيقة ضعف الصلابة النفسية للجيل الحالي، وانتشار مظاهر كالفراغ العاطفي والشعور بالخواء رغم الوفرة المعيشية، والحساسية الزائدة وفقدان القدرة على التحمل. واقترح حلولًا معيشية من رياضة وتطبيقات تأمل بجانب العلاجات السلوكية والدوائية.

كما أشار الدكتور لمؤشر مهم يكشف الاستقرار النفسي، وهو مؤشر الأداء اليومي. فلو تأثر أداء الفرد اليومي وقدرته على متابعة مهام حياته، تتضح آنذاك الحاجة للطبيب النفسي، مختتمًا بعدها ما يمكن الحرص عليه في العادات اليومية من نوم جيد ونشاط بدني  للمحافظة على الصحة النفسية.

الحلقة 228 من بودكاست فنجان مع د. عبدالله السبيعي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست فنجان بمراسلتنا على :[email protected]

فُرص وظيفية على منصة العمل عن بعد، إحدى المبادرات الوطنية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. زوروا موقع المنصة على هذا الرابط:

https://teleworks.sa/

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي