هل نعيد برمجة جيناتنا من أجل صحة مستدامة؟

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.

جاري التحميل

8 أغسطس، 2021

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار، أستاذة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة خليفة، وباحثة في طب الهندسة الوراثية. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.

تحدثت ضيفتنا عن بدايات الأبحاث في المعلومات الجينية، وتطوُّر هذا العلم إلى مرجعٍ جينيّ لشعوب مختلفة يساعد في فهم تكوُّن الأمراض الجينية والوراثية مثل السكري والربو. كما تحدثت عن مساهمته في تغيير مفهوم التشخيص الطبي.

تقول حبيبة الصفار إن الجينات مسؤولة عن الأمراض بنسبة 10% إلى 20%، وتعتمد النسبة المتبقية على نمط الحياة. فقد يكون جين المرض موجودًا في الحمض النووي للإنسان مع ولادته، لكن قد يُفعَّل أو يُثبّط اعتمادًا على عادات الإنسان اليومية من أكل ونوم وحركة. وهذا ما سيساعد البشرية في تفادي الأمراض الوراثية مستقبلًا.

تؤمن ضيفتنا بأهمية دراسة المرجع الجيني لكل دولة؛ إذ يساعد التحليل الجيني للحمض النووي في معرفة الأمراض القابلة للاكتساب فيها. غير أن هذا المشروع لا يزال ذا تكلفة مرتفعة بسبب أدوات قراءة المعلومات الحيوية والتقنيات المستخدمة في هذه العملية واعتمادها على الذكاء الاصطناعي.

تقول حبيبة الصفار إن الدراسات الجينية سلاحٌ ذو حدَّين. فقد تستعملها بعض الجهات في تجارب غير أخلاقية، إلا أن لجان البحث العلمي والقوانين البحثية في الرقابة ساهمت في إدخال الشرعية على الأبحاث؛ ممّا يصيِّر النتائج آمنة دون تعدٍّ على حقوق الإنسان.

وختمت حبيبة الصفار بمشاركتنا تصوُّرها عن مستقبل هذا المجال بعد زيادة الإقبال عليه في ظل الجائحة. وكذلك عن تقنية «كريسبر» التي يمكن من خلالها تعطيل الجينات المسؤولة عن المرض، غير أنها تقنية تحتاج إلى وقت لتطبيقها على أرض الواقع. 

الحلقة ؟ من بودكاست فنجان، مع حبيبة الصفار. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد