كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.

جاري التحميل

8 أغسطس، 2021

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار، أستاذة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة خليفة، وباحثة في طب الهندسة الوراثية. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.

تحدثت ضيفتنا عن بدايات الأبحاث في المعلومات الجينية، وتطوُّر هذا العلم إلى مرجعٍ جينيّ لشعوب مختلفة يساعد في فهم تكوُّن الأمراض الجينية والوراثية مثل السكري والربو. كما تحدثت عن مساهمته في تغيير مفهوم التشخيص الطبي.

تقول حبيبة الصفار إن الجينات مسؤولة عن الأمراض بنسبة 10% إلى 20%، وتعتمد النسبة المتبقية على نمط الحياة. فقد يكون جين المرض موجودًا في الحمض النووي للإنسان مع ولادته، لكن قد يُفعَّل أو يُثبّط اعتمادًا على عادات الإنسان اليومية من أكل ونوم وحركة. وهذا ما سيساعد البشرية في تفادي الأمراض الوراثية مستقبلًا.

تؤمن ضيفتنا بأهمية دراسة المرجع الجيني لكل دولة؛ إذ يساعد التحليل الجيني للحمض النووي في معرفة الأمراض القابلة للاكتساب فيها. غير أن هذا المشروع لا يزال ذا تكلفة مرتفعة بسبب أدوات قراءة المعلومات الحيوية والتقنيات المستخدمة في هذه العملية واعتمادها على الذكاء الاصطناعي.

تقول حبيبة الصفار إن الدراسات الجينية سلاحٌ ذو حدَّين. فقد تستعملها بعض الجهات في تجارب غير أخلاقية، إلا أن لجان البحث العلمي والقوانين البحثية في الرقابة ساهمت في إدخال الشرعية على الأبحاث؛ ممّا يصيِّر النتائج آمنة دون تعدٍّ على حقوق الإنسان.

وختمت حبيبة الصفار بمشاركتنا تصوُّرها عن مستقبل هذا المجال بعد زيادة الإقبال عليه في ظل الجائحة. وكذلك عن تقنية «كريسبر» التي يمكن من خلالها تعطيل الجينات المسؤولة عن المرض، غير أنها تقنية تحتاج إلى وقت لتطبيقها على أرض الواقع. 

الحلقة 227 من بودكاست فنجان، مع حبيبة الصفار. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . الاقتصاد

متى يتحرر اقتصاد الخليج من النفط

دار الحديث حول اقتصادات دول الخليج العربية وخطر الاعتماد على النفط، وعن الحاجة إلى تقوية القطاع الخاص الخليجي وتمكينه.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . ريادة الأعمال

ثلاثون عامًا في بناء التقنية السعودية

دار الحديث عن التقنية وبدايات دراسته فيها، وقصة تأسيسه لشركة أراسوفت ومساهمته في تأسيس شركة علم والقصص المصاحبة للتجربتين.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . البيئة

هل الزلازل من فعل البشر

تحدثنا عن الطبيعة الجغرافية لأرض شبه الجزيرة العربية، وعن مدى قابليتها لحدوث الزلازل والبراكين والكوارث إجمالًا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف يؤثر التضخم على حياتنا

دار الحديث في الحلقة عن أحد أعقد المواضيع الاقتصادية: التضخم، ماهيته وأسبابه العالمية والداخلية هنا في السعودية، وأثره علينا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السودان

دار الحديث حول مشاكل السودان والأسباب التي تحول بين السودانيين واستقرار بلادهم، عبر سرد تاريخي اجتماعي تحليلي للوضع السوداني.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

العرب هم أول من عرف القهوة

نستضيف في هذه الحلقة الرحالة والمستكشف الكويتي عبدالكريم الشطي الذي خاض تجارب عديدة وعجيبة، ألَّف منها عدة كتب في أدب الرحلة وأدب الأشياء.
سحر سليمان