كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.

جاري التحميل

8 أغسطس، 2021

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار، أستاذة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة خليفة، وباحثة في طب الهندسة الوراثية. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.

تحدثت ضيفتنا عن بدايات الأبحاث في المعلومات الجينية، وتطوُّر هذا العلم إلى مرجعٍ جينيّ لشعوب مختلفة يساعد في فهم تكوُّن الأمراض الجينية والوراثية مثل السكري والربو. كما تحدثت عن مساهمته في تغيير مفهوم التشخيص الطبي.

تقول حبيبة الصفار إن الجينات مسؤولة عن الأمراض بنسبة 10% إلى 20%، وتعتمد النسبة المتبقية على نمط الحياة. فقد يكون جين المرض موجودًا في الحمض النووي للإنسان مع ولادته، لكن قد يُفعَّل أو يُثبّط اعتمادًا على عادات الإنسان اليومية من أكل ونوم وحركة. وهذا ما سيساعد البشرية في تفادي الأمراض الوراثية مستقبلًا.

تؤمن ضيفتنا بأهمية دراسة المرجع الجيني لكل دولة؛ إذ يساعد التحليل الجيني للحمض النووي في معرفة الأمراض القابلة للاكتساب فيها. غير أن هذا المشروع لا يزال ذا تكلفة مرتفعة بسبب أدوات قراءة المعلومات الحيوية والتقنيات المستخدمة في هذه العملية واعتمادها على الذكاء الاصطناعي.

تقول حبيبة الصفار إن الدراسات الجينية سلاحٌ ذو حدَّين. فقد تستعملها بعض الجهات في تجارب غير أخلاقية، إلا أن لجان البحث العلمي والقوانين البحثية في الرقابة ساهمت في إدخال الشرعية على الأبحاث؛ ممّا يصيِّر النتائج آمنة دون تعدٍّ على حقوق الإنسان.

وختمت حبيبة الصفار بمشاركتنا تصوُّرها عن مستقبل هذا المجال بعد زيادة الإقبال عليه في ظل الجائحة. وكذلك عن تقنية «كريسبر» التي يمكن من خلالها تعطيل الجينات المسؤولة عن المرض، غير أنها تقنية تحتاج إلى وقت لتطبيقها على أرض الواقع. 

الحلقة 227 من بودكاست فنجان، مع حبيبة الصفار. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأميركية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأميركية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح