“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.

جاري التحميل

4 يوليو، 2021

ضيف الحلقة هو إيلي حبيب، الشريك المؤسّس لـ«أنغامي» ورئيس التقنية التنفيذي. حدَّثنا إيلي حبيب في الحلقة عن «أنغامي» ومحتواها وتطوُّرها منذُ ظهورها عام 2011 حتى اليوم، وأيضًا عن سوق الصوت الذي يتضمَّن الموسيقا والبودكاست. كما ذكر لنا أبرز التحديات التي تواجه «أنغامي» عربيًّا وعالميًّا، ووضع تصوُّرًا لمستقبل شركات الإنتاج والتوزيع.

تحدَّث ضيفنا عن بداياته كطفل يكتب الشيفرات البرمجية بعمر تسع سنوات، ثم بدايات تأسيسه شركة أنغامي. يقول إنَّ من الصعب وضع توقُّعات لهذا المجال، فالواقع دائمًا ما يخالف التوقّعات، إذ لم يتوقَّع أحد تطوُّر التجربة السمعية من أشرطة الكاسيت فالآيبود حتى وصلت إلى تطبيقات بث الأغاني. ويؤمن إيلي حبيب بتعلُّم الشخص من أخطائه، فهو نفسه اتَّخذ قرارات لو عاد به الزمن لما اتَّخذها.

ذكر أيضًا ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم. فهو يؤمن بإمكانية تحويل الموسيقا والمحتوى الصوتي من هواية إلى عمل مُربح. أما عن تجربة المستخدم وتحسينها في ظلِّ استخدام عشرين مليون شخص «أنغامي» شهريًا، فقد أكَّد ضيفنا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والخوارزميات في منح المستخدم التجربة المثلى.

يرى إيلي حبيب أنَّ من الضروري تجديد الموسيقا العربية مع ظهور الأنواع الموسيقية الجديدة عالميًا حتى نحافظ على المستمع العربي، وذلك باستخدام آلات متنوعة تضفي طابعًا جديدًا عليها. وذكَّرنا أيضًا بأهمية البودكاست في العالم العربي اليوم، وكيف أصبح جزءًا مهمًا في «أنغامي». 

يقول ضيفنا إنَّ مشوار «أنغامي» لا يزال في بدايته رغم مرور تسع سنوات على تأسيسها، ويفكُّر في تطوير الشركة بغية منافسة الشركات العالمية عبر استثمارات واستحواذات، لكن إيجاد مستثمرٍ يؤمن بمجال المحتوى من أصعب التحديات. ويضيف إيلي حبيب أنََّ تركيز الشخص على ما يميِّز شركته وصب جل اهتمامه فيه سيكبِّر حجم الشركة في السوق، كما حصل مع «أنغامي» لدى ظهور الشركات المنافسة.

الحلقة 226 من بودكاست فنجان، مع إيلي حبيب. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد