كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.

جاري التحميل

13 يونيو، 2021

ضيفتنا هذه الحلقة هنادا طه تامير، أستاذة كرسي اللغة العربية في جامعة زايد في الإمارات العربية المتحدة. الحلقة عربية بامتياز، تحدَّثت فيها هنادا طه عن أهمية اللغة العربية للإنسان، وأهميَّتها في التعليم. وكيف لنا ولأطفالنا أن نستخدمها بالطريقة الصحيحة.

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما د. هنادا طه فتقول إنَّ اللغة العربية ليست لغة إثنية؛ فأيُّ شخص أحبَّ العربية وتعلَّمها وتشرَّب ثقافتها يصبح عربيًّا بطريقة أو بأخرى. فالتحدث بالعربية ينبع معه حبُّ الأرض العربية وتاريخها وآدابها. 

واللغة العربية ما كانت يومًا محصورة ضمن حدود العالم العربي. فكثرٌ يتعلَّمون اللغة خارج البلاد العربية ويحبُّونها. لذلك ترى هنادا طه أنَّ اللغة العربية ليست ملكًا للعرب، بل ملكٌ للإنسانية. 

وعن نشأة جيلٍ لا يُجيد العربية ويُفضِّل الإنگليزية عليها، كما هو الحال في العالم العربي، تعزو هنادا طه السبب إلى هيمنة اللغة الإنگليزية في كل مكان. كما تعزوه إلى إقصاء كل ما هو وجداني وسهل في تعلِّم اللغة العربية كالموسيقا والخط العربي، وأيضًا ترك ما هو صعب ومحبط. 

لذا ينبغي بالقرار السياسي أن يتكاتف مع التخطيط اللغوي ومع عمل المدارس وأولياء الأمور بهدف تحسين التعليم وحلِّ مشكلة فقر التعلِّم وإعطاء اللغة العربية مكانها.

وتؤكد هنادا طه أنََّ الإنگليزية هي لغة المستقبل ولغة العلوم، بل ومن الجميل أن نكون ثنائيي اللغة، لكن من الضروري أيضًا وجود لغةِ أمٍّ أصيلة لدى الشخص تمر من خلالها اللغات الأخرى وتسهِّل تعلُّمها. وأنَََّ مهمة الأهل هنا تتمثل في التحدث أكثر مع أطفالهم بلغة عربية لا متكلفة، ولا عامية بحتة.

وتذكر ضيفتنا أيضًا الحاجة لإعادة هندسة برامج إعداد المعلِّم، بحيث تتضمَّن برامج عملية تدريبية في المدارس، لا مواد نظرية فحسب. وكذلك ضرورة استثمار المدارس في تدريب المعلمين على نحوٍ متجدد ومستمر. كما أشارت إلى أنََّ البحث العلمي ضعيف وغير مدعوم عربيًا رغم وجود الباحثين الأكفاء، ويحتاج إلى دعم من صناديق التمويل وأجندة بحثية وطنية واضحة.

الحلقة 223 من بودكاست فنجان، مع هنادا طه. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

محمد حجاب: الليبرالية والنسوية وكيف يعيش مسلمو الغرب

نستضيف في هذه الحلقة محمد حجاب لسؤاله عن المسلمين في الغرب محاولةً لفهمهم، وعن الطوائف والأعراق الموجودة هناك، وتعايشهم مع غير المسلمين
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

السبب خلف سوء المسلسلات السعودية مع حسن عسيري

دار الحديث حول مشهد الإنتاج التلفزي السعودي، ومشاكل الإنتاج فيه من غياب للتشريعات وحضورٍ غير مقنن للرقابة.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان

توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.
أيمن الحمادي