هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن

جاري التحميل

6 يونيو، 2021

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن قناة العربية وهدفها ودورها الحالي في الإعلام العربي مقارنةً بدور القنوات الإعلامية الأخرى.

يقول عبدالرحمن الراشد إنَّ الاختلاف الرئيس بين قناة العربية وقناة الجزيرة يتمثَّل في أنَّ العربية قامت على فكرة الظهور بمحطة تقدم فكرًا جديدًا. محطَّة إخباريّة تسائل الأطروحات العتيقة والأساليب القديمة، ولا تنجرف وراء الفكر الإعلامي المحافظ، بل تقدم أطروحات مضادة لعداء التحديث والتجديد. 

فالقناة ظهرت في فترة لم يكن لتلفاز الخبر فيها أيّ انتشارٍ على المستوى العربي، بل كانت صناعة جديدة لسوق ينقصه الكفاءات من المذيعين والمحرّرين والمخرجين.

أمَّا عن مشكلة قلة وجود الموظفين السعوديين في قناة العربية، يفسر عبدالرحمن الراشد بأنها محطة تمتلكها السعودية، لكنها عربية موجّهة للعالم العربي ككلّ؛ لذلك يعمل بها أُناس من مختلف أنحاء العالم العربي.

كما تحدث ضيفنا عن التغييرات التي تطرأ على الإعلام سواءً على المستوى السياسي أو التقني. فوسائل التأثير تتغيّر، وبدأ الإعلام يرتقي لمستوى التقنية. وأنّ إنشاء محطّة وإنتاج المعلومات ما عادا حصرًا على التلفاز أو تطبيقات الأخبار أو المواقع فقط، بل أصبح هناك إعلامٌ جديد يتمثل في وسائل التواصل الإجتماعي كتويتر وفيس بوك. 

ووضَّح عبدالرحمن الراشد أنَّ في صناعة المحتوى، فالمؤسّسات الإعلامية هي المحرّك الرئيس في وسائل التواصل الإجتماعي؛ لأن مع كثرة الأخبار التي تنتشر هنا وهناك، يبحث الناس عن الخبر الموثوق في المؤسسات الإعلامية ذات المصداقية.

توسّع بعد ذلك في الحديث عن المشروع الإعلامي والعمل في الإعلام ومهنة الصحافي، وذكر حقيقة تزايد القنوات الإخبارية. فسابقًا كانت المنافسة محصورة بين العربية والجزيرة، بينما تظهر اليوم قنوات أكثر تنافس في تقديم الخبر للشرائح الصغيرة. كما تطرق ضيفنا إلى الحديث عن حرية الصحافة، وأهمية الاستفادة منها بطريقة غير هدَّامة.

الحلقة 222 من بودكاست فنجان، مع عبدالرحمن الراشد. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد