كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي


شذى محمد
25 أبريل، 2021

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. أسّس «تمرة كابيتال» بهدف تسهيل الاستثمار للجميع، وهو كاتب للعديد من المقالات في المجال المالي.

تمتد اهتماماته للاقتصاد والتقنية. وأثناء دراسته الجامعية، قرر خاشقجي أن يغير من تخصّصه حيث ابتدأ بالهندسة الكيميائيّة وتخرج في تخصص الماليّة والتمويل.

استهلّ خاشقجي حديثه بدحض حلم التخلّص من البنوك، فهو يؤمن بضرورة وجودها مع حاجتها للتطوير. حيث يتنبأ لدورها أن يتغيّر لتتولّى تمويل الشركات والمشاريع الكبرى مثل «نيوم» و«القديّة»، بينما تتولّى شركات «التقنية المالية» (Fintech) تلبية خدمات قطاع الأفراد.

كما يرى أنّ اندماج البنوك سيعزّز مساحة أكبر للإقراض ولتخفيض التكاليف، بالتالي فرص استثمار أكثر وفائدة أكبر للشركات. ويؤكد خاشقجي على حاجتنا لبنوك متخصصة تركّز عملها على مجال معيّن، بعكس البنوك الشاملة التي تقدّم جميع الخدمات لعملائها من قطاع الأفراد وحتى المشاريع الكبيرة.

ثمّ تطرق خاشقجي لإحصائية لKDMG، والتي تُشير إلى أن نسبة إدخار الفرد في السعودية من دخله قبل الجائحة تصل إلى 1.6% فقط، ممّا يجعلنا من أقلّ الشعوب إدخارًا في العالم.

يرجع هذا لأسباب عديدة كالثقافة الاستهلاكية العالية والاتّكالية؛ لذلك يؤمن خاشقجي بضرورة تخطيط الشخص للتقاعد من أوّل يوم في الوظيفة.

وكي يخطّط الشخص بشكل صحيح، ينبغي تقسيم الدخل لـ50% تغطّي الاحتياجات الأساسية من سكن وتعليم وغيرها، و30% للكماليّات، وإدخار 20% من الراتب بين محفظة متنوّعة ومتوازنة تخدم التقاعد ومحفظة طوارئ.

انتقل بعدها للحديث عن أفضل طرق الاستثمار، فهو يرى أن شراء أسهم تَتبع أكثر من سوق هو البديل الأضمن للاستثمار العقاري.

بعدها تحدّث عن سبب انخفاض الوعي المالي وقلّة ثقافة الإدخار لدينا. ويرجع صلاح هذه الظاهرة إلى التعليم أولًا؛ حيث أن المناهج الدراسية لا  تتناول المواضيع الاقتصادية، كما يرى في قلّة الحوار بين مستشاري الاقتصاد والناس سببًا آخر.

بالحديث عن الضمان الاجتماعي، يرى خاشقجي فيه سببًا للاتّكالية والبطالة الهيكلية، بينما النظام الرأسمالي يشجّع على الابتكار ويحافظ على الاقتصاد.

اختتم خاشقجي حديثه بعرض تصوّره للمستقبل، حيث يقول أنّنا نمرّ حاليًا بتغيرات كثيرة تؤثر على الاقتصاد وستشكّله في السنوات القادمة، وأزمة كورونا عجّلت هذا الأمر. كما شمل حديثه أيضًا دور العملات المشفّرة، والتقنيات التي ستشكّل العالم الحديث.

والمقصود تقنية البلوك تشين والعلوم الجينية وغيرها. كذلك ما على الفرد أن يفعله من احتياطات تجعله يكافح هذه التغيّرات وما ينتج عنها من عواقب.

الحلقة 221 من بودكاست فنجان، مع صلاح خاشقجي. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×