جاري التحميل

التركيز هو مفتاح النجاح مع إياد الداود

تحدّث الداود عن الاختلاف بين تجربته في الوكالة الإعلانيّة TTP -التي تُعتبر خارج سياق التجربة التسويقيّة الحيّة- وتجربته مع دومينوز بيتزا

المنتج: شركة ثمانية
18 أبريل، 2021

إياد الداود، المؤسّس والرئيس التنفيذي السابق لـTTP الوكالة الإعلانيّة والإبداعيّة، والرئيس التسويقي السابق لدومينوز بيتزا في المملكة العربيّة السعوديّة.

تحدّث الداود عن الاختلاف بين تجربته في الوكالة الإعلانيّة TTP -التي تُعتبر خارج سياق التجربة التسويقيّة الحيّة- وتجربته مع دومينوز بيتزا حيث طبّق خلالها مفاهيم التسويق على أرض الواقع. وعن مفهوم التسويق، يشدّد الداود على أهميّة القيمة المضافة من خدمة ممتازة أو منتج ممتاز، حيث أنّ بناء صورة ذهنيّة ممتازة عن المُنتج أو الخدمة المُقدّمة عند المُستهلك يفوق أهميّة الدعاية والاتّصال التسويقي.

كما يرى أنّ وضوح الرسالة ووصولها للناس وجذبها انتباههم أهمّ من الفكرة الإبداعيّة والفنّ في الدعاية. ويلاحظ الداود ازدياد حاجتنا لمحتوى محلّي أصيل يجذب الانتباه، وهذا بدوره يعيد تشكيل سوق الدعاية والإعلان؛ فالوكالات المحليّة بدأت تعمل باحتراف لبناء قدرات محليّة لصناعة الدعاية.

وعلى المستوى الإداري، تحدّث الداود عن أهميّة الموازنة بين السرعة والتحكّم، وأثر ذلك على اتّخاذ القرارات الإداريّة. وتحدّيات الشركات الناشئة ما بين تحديد القيمة والرؤية إلى تطبيق القرارات القيادية على أرض الواقع، فمشكلة عدم الاتّساق بين الأقوال والأفعال على سبيل المثال تُفقد الموظّف ثقته وإيمانه بقائده.

ولهذا يرى إياد الداود أنّه ينبغي على القائد أن يعمل على تنمية ثقة فريقه به، بالتركيز مثلًا على وضوح الرؤية والقيادة استنادًا على قيم ثابتة وتشجيع فريقه على خوض التجارب. كما يجب على القائد أن يركّز على العوامل التي تصنع فريقًا فعّالًا مُتجانسًا بمصالح متّسقة، حتّى يكون أداؤه جيّدًا.

ثمّ شرح مفهومه الخاصّ عن آليّات التوظيف في المجال الإبداعي، ففكرة المقابلات أو السيرة الذاتية غير مجدية بالنسبة له، بل التجربة الحيّة للشخص في بيئة العمل هي ما سيحدّد إن كان مُناسبًا أم لا.

التركيز في إدارة المشاريع

يرى الداود أن هناك طريقة مثلى يمكن أن يقول خلالها القائد «لا»، وأن قرار الرفض كغيره من القرارات يجب أن تخضع تبعاته لتحليل فور ظهورها. كما تحدث عن فلسفته المبنية على العمل الذكي المُقاس بنوعيّة العمل لا كميّة الجهد المبذول، وتأثير التجارب والنمو المستمرّ على تحديد الشخص لنمط عمله الذكي.

انتقل الداود في حديثه إلى القراءة، حيث ذكر بعض العادات المثلى التي يمكن للقارئ أن يتبعها، والتي يقر كذلك بأنها قد لا تناسب الكل. وعن مستقبل الفرد، الذي يطغى عليه صراعه بين قطبي الطموح والرضا، حيث يرى أن أنجح محاولات التوفيق بينهما تأتي عبر معرفة النفس.

الحلقة 220 من بودكاست فنجان، مع إياد الداود. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد