كيف سيكون شكل الاقتصاد العالمي في المستقبل

قد يتوقّع أنّ حديث الحلقة يتمحور حول الاقتصاد ولغة الأرقام فقط، إلّا أنّ الفلسفة لها حضور أيضًا. استهلّ مازن الحلقة بالحديث عن شكل الاقتصاد

جاري التحميل

21 مارس، 2021

مازن السديري هو رئيس قسم الأبحاث في الراجحي المالية منذ عام 2017، حاصل على ماجستير في العلوم الماليّة من المعهد العالي للإدارة في فرنسا، ولديه خبرة أكثر من 11 سنة في التحليل المالي والاقتصادي. 

استهلّ مازن الحلقة بالحديث عن شكل الاقتصاد الحالي وتحوّله من اقتصاديات النفط إلى اقتصاد المعرفة الذي يقوم على الأفكار والابتكارات الجديدة، فاليوم ومع التطوّر التقني تفوّق قطاع الخدمات بنسبة تجاوزت الـ 80%. مما يدل على أن الاقتصاد العالمي يتغير عن ما كان في السابق. 

 كما يستشهد بقول المفكر الأميركي آدم سميث الذي يؤمن أنّ «الفقر بالأفكار لا بالمال» وأنّ صفات كالأنانيّة والجشع تُعدّ من الطبيعة البشريّة لكن يجب أن تحوّل لصفات جيّدة، تقودك إلى تحقيق طموحاتك. وهذا ما يختلف عنه النظام الشيوعي المتمسك بالمثالية الهيغلية. فالاقتصاد اليوم يقوم على تفوقك التكنولوجي. 

في هذه الحلقة نتحدث عن التغيرات الاقتصادية الكبرى التي نعيشها اليوم وكيف سيشكل «اقتصاد المعرفة» مستقبل العالم، والتوترات بين الصين واميركا، ومكان الدولار الأمريكي في التجارة العالميّة وعن مستقبل البتكوين بين العملات الرقمية. 

الحلقة 216 من بودكاست فنجان، مع مازن السديري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . الاقتصاد

متى يتحرر اقتصاد الخليج من النفط

دار الحديث حول اقتصادات دول الخليج العربية وخطر الاعتماد على النفط، وعن الحاجة إلى تقوية القطاع الخاص الخليجي وتمكينه.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . ريادة الأعمال

ثلاثون عامًا في بناء التقنية السعودية

دار الحديث عن التقنية وبدايات دراسته فيها، وقصة تأسيسه لشركة أراسوفت ومساهمته في تأسيس شركة علم والقصص المصاحبة للتجربتين.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . البيئة

هل الزلازل من فعل البشر

تحدثنا عن الطبيعة الجغرافية لأرض شبه الجزيرة العربية، وعن مدى قابليتها لحدوث الزلازل والبراكين والكوارث إجمالًا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف يؤثر التضخم على حياتنا

دار الحديث في الحلقة عن أحد أعقد المواضيع الاقتصادية: التضخم، ماهيته وأسبابه العالمية والداخلية هنا في السعودية، وأثره علينا.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السودان

دار الحديث حول مشاكل السودان والأسباب التي تحول بين السودانيين واستقرار بلادهم، عبر سرد تاريخي اجتماعي تحليلي للوضع السوداني.
أيمن الحمادي
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

العرب هم أول من عرف القهوة

نستضيف في هذه الحلقة الرحالة والمستكشف الكويتي عبدالكريم الشطي الذي خاض تجارب عديدة وعجيبة، ألَّف منها عدة كتب في أدب الرحلة وأدب الأشياء.
سحر سليمان