نظرة على التوعية الجنسية في السعودية


سحر سليمان
7 مارس، 2021

يغفل كثير من الناس أهمية ودور التوعية الجنسية في حياتنا. فكثير من الأبحاث أثبتت أن ضعف الثقافة الجنسية لدى العديد من النساء والرجال أدت إلى فشل علاقتهم الزوجية أو انتشار عدوى مرضٍ جنسيّ بسبب عدم الوقاية. 

الباحثة د. نورة العمير، متخصصة في الصحّة العامّة وعضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود، أجرت عددًا من الدراسات حول الصحة الجنسية والإنجابية للمرأة السعودية، حيث احتلت الاحتياجات الخاصّة للنساء في السعوديّة محور الاهتمام الرئيس في البحث.

تتحدث د. نورة العمير كيف أن ضعف الثقافة الجنسية لدينا كآباء وأمهات تؤدي إلى ضعف الوعي الجنسي لدى المراهقين والأبناء. كذلك فمن شأن إهمال الثقافة الجنسية التسبب بآثار سلبية عديدة نفسية وجسدية، منها افتقار العلاقة الزوجية إلى الاستقرار النفسي أو التعرض لخطر انتقال عدوى الأمراض الجنسية بسبب قلة معرفتنا بالأعراض المصاحبة للمرض. 

فالمجتمعات العربية لديها نظرة سلبية تجاه الجنس والحديث عنه، مما أدى إلى عدم وجود تعليم رسمي يقدم المعلومة من مصدر موثوق. فهي تقول في دراستها «لا يوجد تعليم رسمي للصحة الجنسية والإنجابية قائم حاليًا ضمن مناهج التربية في المملكة العربية السعودية. وهكذا، فإن قلة المعرفة وشيوع المفاهيم الخاطئة بين النساء السعوديات قد يؤدي إلى تجارب جنسية وإنجابية سلبية.»

الحلقة 214 من بودكاست فنجان، مع د. نورة العمير. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط: 



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×