نظرة على التوعية الجنسية في السعودية

يغفل كثير من الناس عن أهمية ودور التوعية الجنسية في حياتنا. فكثير من الأبحاث أثبتت أن ضعف الثقافة الجنسية لدى العديد من النساء والرجال

جاري التحميل

7 مارس، 2021

يغفل كثير من الناس أهمية ودور التوعية الجنسية في حياتنا. فكثير من الأبحاث أثبتت أن ضعف الثقافة الجنسية لدى العديد من النساء والرجال أدت إلى فشل علاقتهم الزوجية أو انتشار عدوى مرضٍ جنسيّ بسبب عدم الوقاية. 

الباحثة د. نورة العمير، متخصصة في الصحّة العامّة وعضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود، أجرت عددًا من الدراسات حول الصحة الجنسية والإنجابية للمرأة السعودية، حيث احتلت الاحتياجات الخاصّة للنساء في السعوديّة محور الاهتمام الرئيس في البحث.

تتحدث د. نورة العمير كيف أن ضعف الثقافة الجنسية لدينا كآباء وأمهات تؤدي إلى ضعف الوعي الجنسي لدى المراهقين والأبناء. كذلك فمن شأن إهمال الثقافة الجنسية التسبب بآثار سلبية عديدة نفسية وجسدية، منها افتقار العلاقة الزوجية إلى الاستقرار النفسي أو التعرض لخطر انتقال عدوى الأمراض الجنسية بسبب قلة معرفتنا بالأعراض المصاحبة للمرض. 

فالمجتمعات العربية لديها نظرة سلبية تجاه الجنس والحديث عنه، مما أدى إلى عدم وجود تعليم رسمي يقدم المعلومة من مصدر موثوق. فهي تقول في دراستها «لا يوجد تعليم رسمي للصحة الجنسية والإنجابية قائم حاليًا ضمن مناهج التربية في المملكة العربية السعودية. وهكذا، فإن قلة المعرفة وشيوع المفاهيم الخاطئة بين النساء السعوديات قد يؤدي إلى تجارب جنسية وإنجابية سلبية.»

الحلقة 214 من بودكاست فنجان، مع د. نورة العمير. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط: 

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي