نظرة على التوعية الجنسية في السعودية

نظرة على التوعية الجنسية في السعودية

يغفل كثير من الناس عن أهمية ودور التوعية الجنسية في حياتنا. فكثير من الأبحاث أثبتت أن ضعف الثقافة الجنسية لدى العديد من النساء والرجال

جاري التحميل

7 مارس، 2021

يغفل كثير من الناس أهمية ودور التوعية الجنسية في حياتنا. فكثير من الأبحاث أثبتت أن ضعف الثقافة الجنسية لدى العديد من النساء والرجال أدت إلى فشل علاقتهم الزوجية أو انتشار عدوى مرضٍ جنسيّ بسبب عدم الوقاية. 

الباحثة د. نورة العمير، متخصصة في الصحّة العامّة وعضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود، أجرت عددًا من الدراسات حول الصحة الجنسية والإنجابية للمرأة السعودية، حيث احتلت الاحتياجات الخاصّة للنساء في السعوديّة محور الاهتمام الرئيس في البحث.

تتحدث د. نورة العمير كيف أن ضعف الثقافة الجنسية لدينا كآباء وأمهات تؤدي إلى ضعف الوعي الجنسي لدى المراهقين والأبناء. كذلك فمن شأن إهمال الثقافة الجنسية التسبب بآثار سلبية عديدة نفسية وجسدية، منها افتقار العلاقة الزوجية إلى الاستقرار النفسي أو التعرض لخطر انتقال عدوى الأمراض الجنسية بسبب قلة معرفتنا بالأعراض المصاحبة للمرض. 

فالمجتمعات العربية لديها نظرة سلبية تجاه الجنس والحديث عنه، مما أدى إلى عدم وجود تعليم رسمي يقدم المعلومة من مصدر موثوق. فهي تقول في دراستها «لا يوجد تعليم رسمي للصحة الجنسية والإنجابية قائم حاليًا ضمن مناهج التربية في المملكة العربية السعودية. وهكذا، فإن قلة المعرفة وشيوع المفاهيم الخاطئة بين النساء السعوديات قد يؤدي إلى تجارب جنسية وإنجابية سلبية.»

الحلقة 214 من بودكاست فنجان، مع د. نورة العمير. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط: 

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد