جاري التحميل

عن المعنى المُختلف للسفر والترحال مع إبراهيم سرحان

قد تكون مدينة إشبيلية إحدى أهم الوجهات السياحية في إسبانيا، حيث تتمتع بنصيبها من مناطق الجذب الأوربي والعالميّ بفضل آثار الحضارة الأندلسية القديمة. لكن ماذا

المنتج: شركة ثمانية
28 فبراير، 2021

قد تكون مدينة إشبيلية إحدى أهم الوجهات السياحية في إسبانيا، حيث تتمتع بنصيبها من مناطق الجذب الأوربي والعالميّ بفضل آثار الحضارة الأندلسية القديمة. لكن ماذا لو كانت هذه العمارة التاريخية مجرد وجهٍ آخر بالٍ لثقافة الاستهلاك في السفر والترحال ؟ 

يثير الرحالة إبراهيم سرحان العديد من الأسئلة حول نمط السفر الذي اعتدنا عليه. فالعديد من هذه الدول أخذت حصتها من التسويق حتى باتت مبتذلة، وهي على الأرجح لا تقدم تجارب سفر حقيقية. 

زار إبراهيم سرحان شتى المدن والمناطق بحثًا عن هذه التجارب، ويتحدث لنا هنا عن رحلاته داخل وخارج السعودية. يقف فيها على قصص ومواقف صنعت منه الإنسان الذي هو عليه اليوم. فالسفر، على حد قوله، المحك الذي يصقل المهارات، و رحلات الاكتشاف الحقيقية «لا تنحصر في رؤية أرض جديدة، بل في الحصول على رؤى مختلفة تمدك بروابط أقوى مع شعوب أرضها.» 

ولا يفوته في حديثه عن الترحال أن يأتي على ذكر الشيخ العبودي الذي كتب مجلدات عديدة، بوصف دقيق، عن رحلاته في أصقاع العالم، مما جعله أحد أبرز رواد أدب الرحلات العربية في التاريخ. ومثله د. سعد الصويان الذي انكب في أبحاثه على دراسة التراث الشعبي والثقافي في مختلف مناطق المملكة.  

الحلقة 213 من بودكاست فنجان، مع إبراهيم سرحان. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط: 

اخر الحلقات

بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن قناة العربية

شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.

شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

التركيز هو مفتاح النجاح مع إياد الداود

تحدّث الداود عن الاختلاف بين تجربته في الوكالة الإعلانيّة TTP -التي تُعتبر خارج سياق التجربة التسويقيّة الحيّة- وتجربته مع دومينوز بيتزا

شذى محمد
بودكاست فنجان . ريادة الأعمال

حياة في الإدارة مع مدحت عامر

تحدّث مدحت عن الإدارة، المدير والموظّف والعلاقة بينهما، وعن منظومة الشركة والعمل لتحسينها. ذكر تعريفًا للمدير الغير تقليدي

شذى محمد