التاريخ السياسي لدول الخليج العربية

التاريخ السياسي لدول الخليج العربية

في هذه الحلقة نتحدث عن مراحل تكوين الدول الحديثة لدول الخليج العربية، ومجريات الأحداث التي شكلت واقعنا الراهن؛ بعد التحولات الاقتصادية

جاري التحميل

14 فبراير، 2021

د. أحمد البسام، أستاذ الدراسات العليا في التاريخ بجامعة القصيم. نال درجة الماجستير في التطور السياسي في بلاد غرب الخليج في النصف الأول من القرن الثالث عشر، أمّا دراسته في مرحلة الدكتوراة فكانت عن الحياة العلمية في نجد في القرنين الحادي عشر والثاني عشر وأثر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب فيها. 

في هذه الحلقة نتحدث عن مراحل تكوين الدولة الحديثة في دول الخليج العربية، ومجريات الأحداث التي شكلت واقعنا الراهن بعد التحولات الاقتصادية الجيوسياسية التي تأثرت بعوامل عدة منها الاستعمار الإنگليزي في المنطقة. 

خلال الفترة التاريخية الممتدة من القرن السادس عشر وحتى الثامن عشر الميلادي، سيطر البرتغاليون بسياسة القوة والبطش على الطرق البحرية فشهدت المنطقة نشاطًا تجاريًا واسعًا منح البرتغاليين امتيازات نافسهم عليها الهولنديون، إلى أن تصاعد النفوذ الإنگليزي ليشكل بذلك منعطفًا جديدًا في تكوين الخرائط السياسية في شبه الجزيرة العربية. 

يقول د. أحمد البسام إنه لا يزال لدينا الكثير من الفترات والأحداث التي تنتظر الدراسة والتحليل، فهي موروث تاريخي مهم ومليء بالعظات، لأن تاريخ الخليج لم يأتِ وليد قرن أو اثنين، بل هو تاريخ يمتد لآلاف السنين. واليوم، أكثر من أي وقتٍ مضى، تزداد أهمية دراسة تاريخنا في معرفة واقعنا السياسي المعاصر. 

الحلقة 211 من بودكاست فنجان، مع د. أحمد البسام. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط: 

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد