سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط مع خالد الدخيَّل

سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط مع خالد الدخيَّل

ذكرت صحيفة الواشنطن بوست أنه لم يحدث وأن مرت الولايات المتحدة الأميركية بانتخابات مثيرة للجدل كالتي جرت في الثالث من نوفمبر.

جاري التحميل

31 يناير، 2021

د. خالد الدخيَّل، أكاديمي وكاتب سياسي، أكمل دراساته العليا في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجتي الماجستير والدكتوراة في مجال علم الاجتماع السياسي. عمل محاضرًا في جامعة الملك سعود بالرياض، وله عدة مؤلّفات ومقالات سياسية وثقافية نشرت في صحف محلية وعالمية. وفي هذه الحلقة من بودكاست فنجان، نتعرف معه على ملامح سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط بعد سنوات ترمب.

السادس من يناير درس في معنى «الدولة»

يبدأ د. خالد الدخيّل بالحدث الأبرز في مطلع عام 2021 حيث اجتاحت جموع مناصري ترمب مبنى الكابيتول في ضربة غوغائية ضد المؤسسة الديمقراطية الأميركية. ورغم كونها لحظة مظلمة في التاريخ الأميركي فقد أثبتت قوة المؤسسات الأميركية التشريعية والقضائية والإعلامية والأحزاب والمجتمع المدني. فأعطت بذلك درسًا للعالم عن معنى «الدولة»، لا في صمودها ذاك اليوم وحسب، بل طوال حكم ترمب.

القضية الفلسطينية بين «التطبيع» و«حلّ الدولتين»

فيما يخص القضية الفلسطينية، يوضح د. خالد الدخيّل رغبة إدارة ترمب في تصفية القضية. لكن مع إدارة بايدن فثمة توجُّه إلى «حل الدولتين» بما يتفق مع اتفاقيات التطبيع، على أن تظل العودة محكومة بما تقبل به إسرائيل. ويفسر لنا لماذا أمام هذه السياسة على الدور العربي ألا يضعف، وكيف سيشكل التنازل عن حق تاريخي في المنطقة سابقة خطيرة. 

إيران وسياسة «حافة الهاوية»

رغم انسحاب ترمب من الاتفاق النووي إلا أنه في الحقيقة لم يخرج عن النهج الأميركي الأوربي في تفادي الصدام المباشر مع إيران. ويفسر د. خالد الدخيّل كيف سهَّل هذا النهج على إيران ممارسة سياسة «حافة الهاوية» والتهديد بإشعال حرب أية لحظة كورقة ضغط. وكيف سمحت لها هذه السياسة بالتمدد في العمق العربي في العراق وسوريا واليمن عن طريق الميليشيات وتأجيج الطائفية. فأمر العودة إلى الاتفاق النووي مناط بتعديل الاتفاق بما يكبح جماح التمدد الإيراني وإشراك الخليج في طاولة المفاوضات كونها المعنيّ الأول إقليميًّا.

الدولة بين مفهوميْ «العلمانية» و«الدينية»

يأخذنا الحديث إلى تغريدة نشرها د. خالد الدخيّل عن مفهوم «العلمانية» فأثارت ضجة في أوساط تويتر، فيبين لنا المفهوم الحقيقي للعلمانية في سياق نظام الدولة. وكيف أن العلمانية ليست بعقيدة إنما آلية دستورية لا تتناقض مع هوية الدولة الدينية، وأنَّ هناك اختلافًا في الأساس بين مفهوميْ «الدولة الدينية» و«الدولة الإسلامية».  

الحلقة 209 من بودكاست فنجان، مع د. خالد الدخيَّل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاستعلى Apple Podcast. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط: 

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
شذى محمد