كيف نستفيد من تجارب الدول في التعليم؟


سحر سليمان
4 أكتوبر، 2020

ينظر مشاري الإبراهيم إلى التعليم من زاوية مختلفة. إذ يعتقد أن إصلاح النظام التعليمي في المدارس والجامعات لا يقوم أولًا على تصحيح المنهج أو دمج التقنية في التعليم، بل يكمن التغيير الجذري في تمكين المعلم وتطوير مهاراته التي ستنعكس بالضرورة على جودة التعليم. 

مشاري الإبراهيم، حاصل على شهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة جورج تاون، والمدير التنفيذي في مسك الخيرية لتنمية رأس المال البشري، شغل سابقًا منصب مدير في في مجموعة بوسطن الاستشارية لمشاريع التنمية البشرية، وشريكٌ سابق في شركة إمكان التعليمية

تجربة فنلندا في التعليم

حين نستعرض تجارب الدول الأخرى، يقول مشاري أن تجربتي سنغافورة وفنلندا فريدتان من نوعهما. فالمعلم يعد حجر الأساس في العملية التعليمية، ويتمتع المعلمون باحترام كبير لأن مهنة التدريس في البلدين عملٌ نبيلٌ يضاهي في أهميته مهنتي الطب والهندسة. 

لذا يساهم تثقيف المعلم وتنمية مهاراته النظرية والعلمية في إعطاء دور فعال للمعلم لتقييم الطلبة وتصميم المناهج وضمان جودة أعلى في البيئة التعليمية. 

الحلقة 198 من بودكاست فنجان، مع مشاري الإبراهيم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

روابط حلقة مشاري الإبراهيم



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×