جاري التحميل

كيف نستفيد من تجارب الدول في التعليم؟

ينظر مشاري الإبراهيم إلى التعليم من زاوية مختلفة، فهو يعتقد أن إصلاح النظام التعليمي في المدارس والجامعات لا يقوم أولًا على تصحيح المنهج أو دمج التقنية

المنتج: شركة ثمانية
4 أكتوبر، 2020

ينظر مشاري الإبراهيم إلى التعليم من زاوية مختلفة. إذ يعتقد أن إصلاح النظام التعليمي في المدارس والجامعات لا يقوم أولًا على تصحيح المنهج أو دمج التقنية في التعليم، بل يكمن التغيير الجذري في تمكين المعلم وتطوير مهاراته التي ستنعكس بالضرورة على جودة التعليم. 

مشاري الإبراهيم، حاصل على شهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة جورج تاون، والمدير التنفيذي في مسك الخيرية لتنمية رأس المال البشري، شغل سابقًا منصب مدير في في مجموعة بوسطن الاستشارية لمشاريع التنمية البشرية، وشريكٌ سابق في شركة إمكان التعليمية

تجربة فنلندا في التعليم

حين نستعرض تجارب الدول الأخرى، يقول مشاري أن تجربتي سنغافورة وفنلندا فريدتان من نوعهما. فالمعلم يعد حجر الأساس في العملية التعليمية، ويتمتع المعلمون باحترام كبير لأن مهنة التدريس في البلدين عملٌ نبيلٌ يضاهي في أهميته مهنتي الطب والهندسة. 

لذا يساهم تثقيف المعلم وتنمية مهاراته النظرية والعلمية في إعطاء دور فعال للمعلم لتقييم الطلبة وتصميم المناهج وضمان جودة أعلى في البيئة التعليمية. 

الحلقة 198 من بودكاست فنجان، مع مشاري الإبراهيم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

روابط حلقة مشاري الإبراهيم

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد