هل تنجح الطاقة المتجددة في حل أزمة التغير المناخي؟

في هذه الحلقة نتحدث عن كيف أثر التغير المناخي اليوم على منطقة الخليج بيئيًا ومناخيًا. فإن درجات الحرارة الصيفية أصبحت شديدة الارتفاع خلال السنوات العشر

جاري التحميل

27 سبتمبر، 2020

تشغل الباحثة غير المقيمة بمعهد دول الخليج العربية بواشنطن، عائشة السريحي، منصب باحثة مشاركة في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية. وهي منسقة مجموعة الفكر عشرين في مجال التغير المناخي والبيئة. 

تدور اهتمامات السريحي البحثية حول الطاقة المتجددة والتغير المناخي وعلاقة التغير المناخي بالاقتصاد السياسي للاستدامة البيئية وسياسات المناخ، بالتركيز على دول الخليج والمنطقة العربية.

في هذه الحلقة، نتحدث عن أثر التغير المناخي اليوم على منطقة الخليج بيئيًا ومناخيًا. فدرجات الحرارة الصيفية أصبحت شديدة الارتفاع خلال السنوات العشر الماضية، وتأثرت العواصف المدارية والفيضانات بهذه العوامل التي تعود لاستهلاكنا الكبير للطاقة والماء واستنزاف الموارد الطبيعية.

كما لا تقتصر آثار التغير المناخياليوم على البيئة، بل لها أبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وهذا ما جعل دول الخليج تسارع في الاستثمار في الطاقة المتجددة، فضلًا عن الاستثمار في البحوث والتكنولوجيا، بُغية الحد من آثار التغير المناخي. 

تقول عائشة السريحي بأن دول الخليج العربية لم تساهم بشكل رئيس في انبعاثات الغازات الدفينة العالمية. ومع ذلك، يجعلها اقتصادها المعتمد بشكل كبير على عائدات تصدير النفط والغاز، وترتيبها كأعلى مساهم في العالم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كمؤثّر مباشر على التغير المناخي الحالي؛ وبالأخص المملكة العربية السعودية التي تمتلك حوالي 18٪ من احتياطي النفط في العالم وتصنف كأكبر مصدر له. 

بالرغم من ذلك، تتجه الكثير من دول الخليج اليوم -خصوصًا بعد جائحة كورونا– إلى تخضير الاقتصاد، حتى تتكيف مع العجز المالي الناجم عن انخفاض أسعار النفط، في خطة لتنويع اقتصادها وجعله أكثر استدامة، ومعالجة الآثار الناجمة عن التغير المناخي والاحتباس الحراري. 

فما الذي سيحدث في دول الخليج نتيجة تأثيرات تحولات الطاقة في المستقبل؟ وإلى أي مدى ندمج الطاقة المتجددة في استهلاكنا اليوم؟ وكيف سيؤثر ذلك على مستقبل الطاقة ما بعد النفط في السعودية؟ 

الحلقة 197 من بودكاست فنجان، مع عائشة السريحي. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.  

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

الروابط: 

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله