هل تنجح الطاقة المتجددة في حل أزمة التغير المناخي؟

هل تنجح الطاقة المتجددة في حل أزمة التغير المناخي؟

في هذه الحلقة نتحدث عن كيف أثر التغير المناخي اليوم على منطقة الخليج بيئيًا ومناخيًا. فإن درجات الحرارة الصيفية أصبحت شديدة الارتفاع خلال السنوات العشر

جاري التحميل

27 سبتمبر، 2020

تشغل الباحثة غير المقيمة بمعهد دول الخليج العربية بواشنطن، عائشة السريحي، منصب باحثة مشاركة في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية. وهي منسقة مجموعة الفكر عشرين في مجال التغير المناخي والبيئة. 

تدور اهتمامات السريحي البحثية حول الطاقة المتجددة والتغير المناخي وعلاقة التغير المناخي بالاقتصاد السياسي للاستدامة البيئية وسياسات المناخ، بالتركيز على دول الخليج والمنطقة العربية.

في هذه الحلقة، نتحدث عن أثر التغير المناخي اليوم على منطقة الخليج بيئيًا ومناخيًا. فدرجات الحرارة الصيفية أصبحت شديدة الارتفاع خلال السنوات العشر الماضية، وتأثرت العواصف المدارية والفيضانات بهذه العوامل التي تعود لاستهلاكنا الكبير للطاقة والماء واستنزاف الموارد الطبيعية.

كما لا تقتصر آثار التغير المناخياليوم على البيئة، بل لها أبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وهذا ما جعل دول الخليج تسارع في الاستثمار في الطاقة المتجددة، فضلًا عن الاستثمار في البحوث والتكنولوجيا، بُغية الحد من آثار التغير المناخي. 

تقول عائشة السريحي بأن دول الخليج العربية لم تساهم بشكل رئيس في انبعاثات الغازات الدفينة العالمية. ومع ذلك، يجعلها اقتصادها المعتمد بشكل كبير على عائدات تصدير النفط والغاز، وترتيبها كأعلى مساهم في العالم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كمؤثّر مباشر على التغير المناخي الحالي؛ وبالأخص المملكة العربية السعودية التي تمتلك حوالي 18٪ من احتياطي النفط في العالم وتصنف كأكبر مصدر له. 

بالرغم من ذلك، تتجه الكثير من دول الخليج اليوم -خصوصًا بعد جائحة كورونا– إلى تخضير الاقتصاد، حتى تتكيف مع العجز المالي الناجم عن انخفاض أسعار النفط، في خطة لتنويع اقتصادها وجعله أكثر استدامة، ومعالجة الآثار الناجمة عن التغير المناخي والاحتباس الحراري. 

فما الذي سيحدث في دول الخليج نتيجة تأثيرات تحولات الطاقة في المستقبل؟ وإلى أي مدى ندمج الطاقة المتجددة في استهلاكنا اليوم؟ وكيف سيؤثر ذلك على مستقبل الطاقة ما بعد النفط في السعودية؟ 

الحلقة 197 من بودكاست فنجان، مع عائشة السريحي. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.  

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

الروابط: 

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد