“الاقتصاد ابن الغرب” مع حمزة السالم

د. حمزة السالم، أستاذ في الاقتصاد وكاتب صحفي، بدأ حمزة من الحرس الوطني وبعد أن أثار المتاعب في كل مكان حل عليه، قرر عمه إرساله إلى أميركا لإكمال دراسته

جاري التحميل

1 مارس، 2020

د. حمزة السالم ، أستاذ في الاقتصاد وكاتب صحفي، بدأ حمزة من الحرس الوطني وبعد أن أثار المتاعب من حوله في كل مكان حل عليه، قرر عمه إرساله إلى أميركا لإكمال دراسته ولكي يتعلم ترك تصرفاته الهوجاء. لكن كان لحمزة خطة أخرى فبعد أن تدين وتشدد دينيًا أصبح إمامً لمسجدين في أميركا وكان يدعي في التراويح والتهجد لطالبان والملا عمر الذي كان يهاجم أميركا.

أكمل حمزة دراسته للدكتوراه في الاقتصاد وعاد ليُدرس في جامعة الأمير سلطان لسنوات عديدة حتـى توقف مؤخرًا، لكنه لم يصبح يفهم الاقتصاد إلا بعدما درس الطلاب، وفور شعوره بالفتور وقلة التحديات ترك الجامعة وتدريس الطلاب.

أخوف ما يخافه حمزة في مستقبل البشر هي تقنية النانو، فهو يخشى أن تُصغر مواد غير مكلفة وتنتج عنها أسلحة قاتلة تفتك بنا٫ أما العملات الرقمية فحمزة لايؤمن بها بتاتًا ويري فيها فرصة للضحك على السذج وفرصة للحكومات لتتبع عمليات نقل الأموال المشبوهة. 

وعن بيرني ساندرز المرشح الأميركي الاشتراكي، هل هو فعلًا اشتراكي؟ وكيف يمكن أن تنجح خططه في معقل الرأسمالية الأول؟ وعن الرأسمالية والاشتراكية كالفروق الكبرى بين الفريقين؟ وموقعنا من العالم. 

الحلقة 175 من بودكاست فنجان، مع حمزة السالم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان

كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.
أمل السعيدي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.
عمر العمران ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . التاريخ

هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح