لقاء مع سعادة السفير، تركي الدخيل

قدم تركي الدخيل لسنوات عديدة أحد أشهر البرامج الحوارية السعودية "برنامج إضاءات"، واستضاف على طاولته العديد من الكُتاب والمثقفين والمسؤولين.

جاري التحميل

16 فبراير، 2020

تركي الدخيل سفير خادم الحرمين الشريفين في دولة الإمارات، ومدير قناة العربية سابقًا وأحد أهم الإعلاميين السعوديين. في يوم تسجيل الحلقة أكمل سعادة السفير عامًا كاملًا في منصبه الجديد الذي بالرغم من أهميته يكاد لاعرف أحد ماذا يفعل وماهي مهام وظيفة السفير، في الحلقة تحدث بإسهاب عنها وعن واقع العلاقات السعودية الإماراتية اليوم وآماله للغد.

قدم تركي الدخيل لسنوات عديدة أحد أشهر البرامج الحوارية السعودية “برنامج إضاءات”، واستضاف على طاولته العديد من الكُتاب والمثقفين والمسؤولين، وأجرى لقاءات خالدة لا تزال قيمتها عالية حتى اليوم، كلقاءاته مع غازي القصيبي رحمه الله التي من أهميتها أعتقد تركي أن توثيق محتواها في كتاب سيكون مفيدًا للباحثين مستقبلًا، فنشر كتابين يوثقان محتوى مقابلات غازي الأمر الذي عرضه للانتقاد بل والإتهامات بأنه يتاجر باسم غازي القصيبي.

وعن تردي جودة البرامج الحوارية اليوم مقارنة ببرنامج إضاءات، يقول أن المشكلة تكمن في تغير المشهد فلو كان يقدم إضاءات في الوقت الحالي لكانت المهمة أصعب كثيرًا عليه. اليوم في ظل تواجد الجميع على وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مهمة تقديم مادة هامة وجديدة مهمة في غاية الصعوبة، فالكل يصرح بآراؤه ويشارك تفاصيل حياته طوال الوقت والجمهور يتابعها أولًا بأول.

كان تركي قد بدأ حياته كصحفي، وفي فترة مبكرة من شبابه ذهب لأفغانستان ليغطي أخبار الحرب والجهاد لكنه كان يتمنى لو أنه ذهب كمجاهد، تحدثنا عن الإتهامات التي توجه لتركي عن فترة تشدده الديني إبان الحرب السوفيتية في أفغانستان.

الحلقة 173 من بودكاست فنجان، مع تركي الدخيل. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي