كيف يؤثر تصميم الأماكن العامة على سلوكنا | بودكاست فنجان – ثمانية

كيف يؤثر تصميم الأماكن العامة على سلوكنا

يعتقد محمد حافضة -الفنان والأكاديمي الحاصل على درجة الدكتوراة في مجال تصميم المعماري- أن المكان حق مشروع للإنسان لا يقل أهمية عن باقي حقوقه، ولذلك عمل في عدة مشاريع تساعد فاقدي هذا الحق، كالمشردين واللاجئين في ترويض المساحة المتوفرة وخلق حياة أفضل لهم.

جاري التحميل


13 نوفمبر، 2019

سُجلت هذه الحلقة على هامش “تنوين“، أحد فعاليات مركز الملك عبدالعزيز الثقافي إثراء. 

يعتقد محمد حافضة -الفنان والأكاديمي الحاصل على درجة الدكتوراة في مجال تصميم المعماري- أن المكان حق مشروع للإنسان لا يقل أهمية عن باقي حقوقه، ولذلك عمل في عدة مشاريع تساعد فاقدي هذا الحق، كالمشردين واللاجئين في ترويض المساحة المتوفرة وخلق حياة أفضل لهم.

انطلقت هذه المشاريع بعدما بدأت شريكة محمد ريم شريف في مشروع مع الأطفال اللاجئين في مخيمات الفلسطينيين في لبنان، كان هدف المشروع دراسة تأثير محدودية المكان على أحلام الأطفال. فأطفال المخيم لم يفتقدوا المأوى فقط بل حتى الأفق اللا محدود للحلم.

كانت تلك التجربة مؤثرة لريم ومحمد، فبدأوا بعدها العمل على مشروعهم “فبرك” والذي كانت أهم مخرجاته تصاميم بسيطة وابتكارات توفر للأطفال فرص للعب في داخل المخيمات الضيقة ليعيشوا طفولة أفضل. جمعت مشاريع فبرك بين عدة مجالات كالبحث والتصميم والفن واستعانوا بعدد من المختصين في تلك المجالات ليساهمو في خدمة القضية ورفع الوعي.

يعتقد محمد أن التعليم الجامعي في مجالات الهندسة والتصميم والفن كان أفضل في التسعينات  حين درس من ما هو عليه اليوم، فالجامعات في العالم تتجه أكثر لإلزام الطلاب بتخصصاتهم والمساحة المشتركة بين المجالات تضيق يومًا عن يوم.

هذه المساحات هي ما جعلت محمد يجد نفسه، ففي البداية لم تكن ميوله الفنية سبب كافي لدراسة الفن الذي لم يكن خيار مغري بعد الحرب الأهلية في لبنان. ولم يشبعه التصميم الداخلي بما يكفي فوجد المساحة بين المجالين وأبحر فيها، وقد تكون الحرب التي نشأ إبانها أبرز ما أثر على محمد ومشاريعه والقضايا التي يهتم بها . 

الحلقة 163 من بودكاست فنجان، مع محمد حافضة. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد