من يصنع الفن السعودي؟ | بودكاست فنجان – ثمانية

من يصنع الفن السعودي؟

نوف السماري، فنانة تشكيلية سعودية، درست إدارة أعمال وتسويق في جامعة الدمام، ومارست الفن كهواية منذ الصغر. وقت دخولها للجامعة لم تكن الجامعات السعودية قد التفتت لأهمية الفن وتدريسه، ولذلك تخصصت في تخصص بعيد عنه. إلا أنها اليوم سعيدة بعدم تخصصها في الفن فالدراسة الأكاديمية للفن تحد الفنان في رأيها.

جاري التحميل

6 نوفمبر، 2019

نوف السماري، فنانة تشكيلية سعودية، درست إدارة أعمال و التسويق في جامعة الدمام، ومارست الفن كهواية منذ الصغر. وقت دخولها للجامعة لم تكن الجامعات السعودية قد التفتت لأهمية الفن وتدريسه، ولذلك تخصصت في تخصص بعيد عنه. إلا أنها اليوم سعيدة بعدم تخصصها في الفن فالدراسة الأكاديمية للفن تحد الفنان في رأيها.

عُرفت نوف بلوحاتها أولًا ثم بمقالاتها النقدية للمشهد الفني السعودي في بدايته، وبمناسبة أسبوع التصميم السعودي تحدثنا عن عدة مواضيع تخص الفن

ترى نوف أن غالبية من يشغل الساحة الفنية اليوم هم من “المنفذين” وليسوا من الفنانين الحقيقيين، إلا أن الاثنين مهمين ومفيدين في المرحلة الحالية على حد تعبيرها.

ترى نوف أن المرحلة الحالية هي الأهم في تاريخ الفن السعودي، فاليوم تتشكل هويته ومعاييره ومنجزاته. وبعد خمسة سنوات على الأكثر سيكون قد نضج كليًا، وسُيكون شاهدًا يُعرف الأجيال القادمة علينا. كما لا تُحبذ نوف نسب الفن الإسلامي للسعودية، فهي تراه فن يخص مرحلة وأزمان ومناطق معين لكنه لا يشبه النقوش والعمران السعودي في شيء.

الحلقة 160 من بودكاست فنجان، مع نوف السماري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

روابط الحلقة:

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد