من يصنع الفن السعودي؟

نوف السماري، فنانة تشكيلية سعودية، درست إدارة أعمال وتسويق في جامعة الدمام، ومارست الفن كهواية منذ الصغر. وقت دخولها للجامعة لم تكن الجامعات السعودية قد التفتت لأهمية الفن وتدريسه، ولذلك تخصصت في تخصص بعيد عنه. إلا أنها اليوم سعيدة بعدم تخصصها في الفن فالدراسة الأكاديمية للفن تحد الفنان في رأيها.

جاري التحميل

6 نوفمبر، 2019

نوف السماري، فنانة تشكيلية سعودية، درست إدارة أعمال و التسويق في جامعة الدمام، ومارست الفن كهواية منذ الصغر. وقت دخولها للجامعة لم تكن الجامعات السعودية قد التفتت لأهمية الفن وتدريسه، ولذلك تخصصت في تخصص بعيد عنه. إلا أنها اليوم سعيدة بعدم تخصصها في الفن فالدراسة الأكاديمية للفن تحد الفنان في رأيها.

عُرفت نوف بلوحاتها أولًا ثم بمقالاتها النقدية للمشهد الفني السعودي في بدايته، وبمناسبة أسبوع التصميم السعودي تحدثنا عن عدة مواضيع تخص الفن

ترى نوف أن غالبية من يشغل الساحة الفنية اليوم هم من “المنفذين” وليسوا من الفنانين الحقيقيين، إلا أن الاثنين مهمين ومفيدين في المرحلة الحالية على حد تعبيرها.

ترى نوف أن المرحلة الحالية هي الأهم في تاريخ الفن السعودي، فاليوم تتشكل هويته ومعاييره ومنجزاته. وبعد خمسة سنوات على الأكثر سيكون قد نضج كليًا، وسُيكون شاهدًا يُعرف الأجيال القادمة علينا. كما لا تُحبذ نوف نسب الفن الإسلامي للسعودية، فهي تراه فن يخص مرحلة وأزمان ومناطق معين لكنه لا يشبه النقوش والعمران السعودي في شيء.

الحلقة 160 من بودكاست فنجان، مع نوف السماري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

روابط الحلقة:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

صالح المغامسي

هذه الحلقة، مع صالح المغامسي، حلقة أقسّمها إلى ثلاثة أقسام: شخصية أبو هاشم وتكوّنه، وعن نقد الخطاب الديني، وعن العرب والشعر.
حسان الغامدي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

الصحة النفسية في بيئة العمل

استضفت هاجر القايدي وسألتها عن ماهية تخصصها، وما الذي نعنيه بعلم النفس التنظيمي؟ كما سألتها عن دوافع الشخص للعمل.
أيمن الحمادي، فارس الفرزان ، عبدالرحمن أبومالح