كلمني عربي

سوزان تلحوق شاعرة لبنانية ومؤسسة جمعية “فعل أمر” لمحاولة نصرة اللغة العربية التي تحولت لأهمية ثانية أو ثالثة في مجتمعاتنا العربية.

جاري التحميل

30 يونيو، 2019

سوزان تلحوق، شاعرة لبنانية، ومؤسسة جمعية “فعل أمر”، الجمعية التي تأسست بموجب علم وخبر، وبمبادرة من ناشطين لبنانيين، تزامنًا مع إعلان بيروت عاصمة عالمية للكتاب (2009)، لإعلان ناقوس الخطر، ومحاولة لنصرة اللغة العربية التي تحولت لأهمية ثانية أو ثالثة في مجتمعاتنا العربية. كانت البداية عندما طلبت لائحة الطعام في مطعم عربي ولم يفهموا ماذا تقصد لاعتيادهم على المصطلح الإنگليزي، بعدها لم تعد سوزان تهتم باستخدام العربية فقط بل وتقول لأي عربي يتحدث معها بلغة أخرى كلمني عربي.

وقد تكون سمعت خطاب سوزان الشهير على منصة Tedx الذي تحدثت فيه عن كيف نُحيّ اللغة العربية، وكيف نكون “كول” بدون أن نخسر قوّة اللغة العربية، والأسباب التي تجعلنا في ورطة إن لم نحافظ وننتج ونبدع بها.

عندما تكتب سوزان شعرًا، يطلب منها أصدقاؤها ترجمته للإنگليزية ليسهل عليهم فهمه، الأمر الذي لم تفهمه سوزان أبدًا. عن علاقتها بابنتها واللغة العربية، والصباحات التي تجمعهم فيه فيروز، عن محاولات صديقتها لترجمة “تؤبرني” لزوجها الأجنبي، عن لائحة الطعام والمنيو. عن مؤامرة قتل اللغة والعربية، ولعب دور الضحية التي لن يأخذنا بعيدًا، عن اللغة العربية عندما تصبح تهمة، عن الاستعارات الأجنبية، ومحاولاتنا لمواكبة المصلطحات الجديدة، وحركات الإنتاج العلمي والثقافي. عن الإنترنت والشبكة العنكبوتية والحوسبة والكولنة.

اللغة ليست مجرد صفصفة كلمات، بل الهوية والخيال وعلاقتك مع أبنائك والنّاس من حولك. صحيح أن اللغة العربيّة حاليًا لا تُستخدم في البحوث العلمية، ولا داخل بيئة عملك بكثرة، ولا في المطارات الأجنبية، وتعامل كما لو أنها لغة بعيدة عن مواكبة التطور والعالم حولها. لكن، ماذا عن الأغاني العربية، الروايات، القصص والأساطير، مخيلتك، عن ضرورة الاستهلاك والإنتاج والإبداع العربي الثقافي المستدام. وكما تقول سوزان، كلمني عربي.

روابط الحلقة:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي