الحياة بمسطرة رجل


لأسيل باعبدالله
28 أبريل، 2019
  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


د. رنا الدجاني بروفيسورة الأحياء المتخصصة في بيولوجيا الخلية، وواحدة من عشرين عالمة مؤثرة على العالم العربي والإسلامي، في مجال العلوم. تلبس يوميًا 5 أوشحة: ”أم، معلمة، عالمة، رائدة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة ولإنسان“، وتؤمن بأن النجاح له عدد من الأشكال، والأوجه، والمتغييرات.

عادت د. رنا الدجاني للأردن، وها هي الآن مستشارة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا في الأردن، وتشرف على مختبر من أهم مختبرات المنطقة، ينشر أبحاثًا علمية في أعرق المجلات العلمية، بأبحاث علمية تتعلق بالأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لمنطقتنا العربية، مثل تأثير الحروب على جينات الإنسان [السوريين مثلًا]، والجينات المعزولة للشيشان في الأردن.

في بداية الثمانينات، درست في الجامعة الهاشمية الأردنية، بعد أن كانت جزءًا من عائلة و“ثمانية“ بنات أخريات، تربوا على قوّة الشخصية، ووضوح الاختيارات، وأهمية العلوم، وبدون تلفاز. انتقلت لأميركا لاحقًا وهي أم، بثلاث أطفال، وتحمل الرابع في شهرها التاسع، بعد أن تقاعد زوجها مبكرًا، لتحصل هي على الدكتوراة من جامعة آيوا، وتتابع مسيرتها نحو الشغف، والعلم.

تحدثت عن إعادة تعريفها لنجاح المرأة، بعد أن استطاع الإنسان أن يعكس مصير الخليّة. عن الممارسات الغربية والنظرة الدونية التي تقصي المرأة من المجال المهني، مثل تجميد البويضات، وعدم تصميم أُطر العمل لتناسب احتياجاتها.

تحدثت عن العلم، والإسلام، والقرآن، ونظرية التطور التي لا تتعارض مع أيًا منهما، حتّى أن أحدهم كتب مرةً: ”د رنا الدجاني كانت أشجع من الكثير ولم تخفي موافقتها لنظرية التطور وأدت أمانتها العلمية والأخلاقية المهنية والدينية“.

وأخيرًا، كونها مهتمة بالخدمة المجتمعية، بدأت صفوفًا تقرأ فيها الكتب لأولاد حارتها داخل المسجد، في مبادرة لحب القراءة، حتّى انتقلت الفكرة لـ 50 دولة أخرى، و 730 حكواتي، وآلاف الأطفال، داخل مسجد، كنيسة، مخيم لاجئين، تحت شجرة، أو في المنزل. حازت الفكرة بعلى جائزة اليونسكو لمحو الأمية (2017).

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes.
وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×