مراقب على الرؤية | بودكاست فنجان – ثمانية

مراقب على الرؤية

عمر الجريسي أصبح مهووسًا برصد ومتابعة مستجدات التحول التي نعيشها في المملكة، بعد إطلاق رؤية 2030 التي قررت أن تأخذنا جميعًا للمستقبل.

جاري التحميل

25 أبريل، 2019

قبل ثلاثة سنوات من صباح اليوم، شكل المملكة ومستقبلها لم يكن كما هو عليه الآن.

عمر الجريسي، ومنذ تاريخ 25 أبريل 2016، أصبح مهووسًا برصد ومتابعة مستجدات التحول التي نعيشها في المملكة، بعد إطلاق رؤية 2030 التي قررت أن تأخذنا جميعًا للمستقبل. من مراقبة المؤشرات، وقراءة الملفات، وتحليل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وتوثيق التعثرات، والنجاحات، والتحديات والفرص.

يرى في ”الاستدامة“ السر الكبير خلف نجاح الرؤية . ويحكي قصة سؤاله في إحدى جلسات الدغيلبي، عن توجسه من مستقبل المملكة، واستدامتها، فيقرأ المشهد قبل الرؤية ، وقلق الـ 45 سنة في محاولة التخلص من النفط.

وعن الآن، المشهد الحالي، والتغيير الفعلي، عن الأمل، والاستدامة الحقيقية، وإدارة التوقعات، وردة فعل الإعلام المحلي، والأجنبي. عن الانتقادات، والمسؤوليات، والتوقعات، من كل قادات التحول. والأهم، الأهم، هو ما ناقشه عن مؤشرات الرؤية كيف تتقدم، وتتراجع.

أما عن التعليم، قال عمر مرةً: ”مو سهل أن ولدك يكون عمر الجريسي”، عن صبر والدته في اقناعة بأهمية التعليم والدراسة -بشكلها الحالي-، التي لم يكن عمر يراها مجدية. حتّى بدأ بقيادة سلسلة مدارس يطبّق فيها كل ما كان يحلم به، من طريقة المناهج، والفصول. الرحلة لم تكن سهلة، كما كان يتوقع، تجربته على مدى 10 سنوات (2008-2018) جعلته من أهم من يتحدث عن تطوير التعليم، لمواكبة مستقبل المملكة.

هذا المستقبل الذي هو هاجس عمر، جعله يبدأ مؤخرًا بودكاست ”سقراط“، مع قيادات التحول، لمناقشة مستجدات، وتحديات الطريق نحو تحقيق الرؤية، كلًا على حِدى.

أما في هذه الحلقة، نحاول رصد أبرز المحطات في هذه الرحلة، حتّى لا ننسى الصورة الكبيرة في زحمة التفاصيل الصغيرة.

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes.
وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد