أن تولد في مجتمع يكره ما تحب | بودكاست فنجان – ثمانية

أن تولد في مجتمع يكره ما تحب

أحمد الشيبة فنان وعازف يمني، نشأ في عائلة ومجتمع يرفض العزف تمامًا ويعتبره ”عيب“، ويمس العادات والتقاليد، والسمعة.

جاري التحميل


21 أبريل، 2019

أحمد الشيبة فنان وعازف يمني، نشأ في عائلة ومجتمع يرفض العزف تمامًا ويعتبره ”عيب“، ويمس العادات والتقاليد، والسمعة. اضطره ذلك لتكوين شخصيتين، لا يبدي الاهتمام بالعزف داخل المنزل، ولا يترك العود من يده خارجه.

عندما لم يجد أحمد الشيبة فرصة لتعلم الموسيقا بالشكل الذي يحب في اليمن، اعتمد على التعلم الذاتي وقضاء عشرات الساعات في اكتشاف العود، هذا التعلم مكّنه من العزف في دار الأوبرا المصرية، وهناك كانت نقطة تحول في حياته.

في رحلة البحث عن الذات والشغف، ترك أحمد اليمن، ثم القاهرة، ساعيًا خلف الحلم الأميركي. هناك رسمت عائلته خطة مختلفة له، عمل معهم ساعاتٍ طويلة، لسنواتٍ خمس، في وظيفة يكرهها. وما كان له إلا أن ينتهي مكتئبًا، ويعود للموسيقا من خلال قناته على يوتيوب، التي أوصلته بجمهور جديد من الشرق والغرب، وبأعداد لم يكن يتوقعها، بل وأنه سيبدأ بإنتاج ألبومه الجديد.

تحدثنا عن الخلطة غير السحرية للنجاح، وعن الموسيقا والعزف بين العائلة والمجتمع، والقصة خلف ولعه بالعود، مصادفةً. عن المسؤولية التي يحملها فنّه تجاه تطوير هذه الآلة، وتمثيل ابناء جلدته للغرب بصورة أفضل مما عرفوهم بها سابقًا. فالموسيقا وصعوده على أي خشبة مسرح -كما يقول- مكنته من أن يكون أقرب لكل مجتمع مختلف عنه.

عن ماضي وحاضر الموسيقا اليمنية، وإرثها. عن تنوع التراث الفني العربي، وعن المعزوفات التي استلهمها بعد زيارته لأصدقائه في إثراء وبعد قيادة المرأة للسيارة في المملكة.

الحلقة 131 من بودكاست فنجان مع أحمد الشيبة ، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد