كيف يفكر أمين المكتبة | بودكاست فنجان – ثمانية

كيف يفكر أمين المكتبة

طارق الخواجي، أمين مكتبة إثراء سيدٌ مدهش من إحدى القرى الصغيرة في جازان. يشتهر بقدرته العجيبة على إعادة سرد قصص الأفلام

جاري التحميل

3 أبريل، 2019

طارق الخواجي، أمين مكتبة إثراء سيدٌ مدهش من إحدى القرى الصغيرة في جازان. يشتهر بقدرته العجيبة على إعادة سرد قصص الأفلام والكتب والموسيقا ببراعة، وبشهادة الكثير. حتّى كلمة ”يفلم“ نظنها بدأت معه، كلما رأى فلمًا، أو سمع أغنيةً، أو قرأ كتابًا يعود ويحكيه بطريقته الجذابة، إما بالسرد، أو الكتابة بأسلوبه السحري، الذي أعطانا كتابين ومئات المقالات الفنيّة، نشرها في الشرق الأوسط والوطن والرياض.

غير أن طارق كاتب وناقد سينمائي ومتابع مجتهد للأنمي، هو خرّيج عقائد ومذاهب معاصرة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. عمل مدرسًا للدين في مدنٍ بين الجنوب والشرقية، ثم انتقل إلى أرامكو محررًا، وعمل لاحقًا ضمن فريق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء بين البرامج الثقافية والإعلامية، كمسابقة القراءة الوطنية ”أقرأ“.

اليوم، يعمل في تجسيد أسطورة ”أمين المكتبة“ لمكتبة إثراء ، مكتبة تنتمي إلى القرن الحادي والعشرين، بما يقارب المليون كتاب. مرت عليه أسئلة غريبة عن القراءة والكتب، وعادات مثيرة متفشّية، من تحويل تغريدات تويتر لكتاب إلى رومانسية القراءة.

تحدثنا في الحلقة عن طارق بين ما يقرأ، ويكتب، ويشاهد، ويسمع، وتوصياته الخالدة. وكيف يرى المشهد الفني والثقافي عالميًا وعربيًا، ومحليًا مع تزامن مهرجان أفلام السعودية، واطلاق رؤية وزارة الثقافة الأسابيع القليلة الماضية.

الحلقة 122 من بودكاست فنجان، مع طارق الخواجي، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد