رؤية في الثقافة السعودية | بودكاست فنجان – ثمانية

رؤية في الثقافة السعودية

د. مها السنان، أول مدير تنفيذي للجمعية السعودية للمحافظة على التراث (نحن تراثنا)، أستاذ مساعد في تاريخ الفن، سابقًا. باحث زائر ضمن برنامج الآغا خان للفنون الإسلامية، جامعة هارفرد. عملت مع العديد من البرامج الفنيّة والثقافية، ولها مشاركات أكاديمية مرتبطة بتاريخ الفنون في الجزيرة العربية قديمًا وحديثًا. مهتمة بالثقافة السعودية ، والتراث، والفن، والهويّة.

جاري التحميل

27 مارس، 2019

د. مها السنان، أول مدير تنفيذي للجمعية السعودية للمحافظة على التراث (نحن تراثنا)، أستاذ مساعد في تاريخ الفن، سابقًا. باحث زائر ضمن برنامج الآغا خان للفنون الإسلامية، جامعة هارفرد. عملت مع العديد من البرامج الفنيّة والثقافية، ولها مشاركات أكاديمية مرتبطة بتاريخ الفنون في الجزيرة العربية قديمًا وحديثًا. مهتمة بالثقافة، والتراث، والفن، والهويّة.

نؤمن أن هذه المرحلة في الثقافة السعودية مرحلة مفصلية، تستحق الكثير من الدراسة والمتابعة والتوثيق، فنحن بصدد تجربة ثقافية جديدة، بين دعمَ الجانب الرسمي، وبين تعطّش الجانب الشعبي، فنرى رواجًا وانفتاحًا تجاه أشكالٍ من الفن لم تكن معهودة. تقرأ لنا مها هذا المشهد، في ظل إنشاء وزارة وهيئة مخصصة، وبرامج مخصصة.

تحب ألّا يُلغى الماضي تحت موجة الجديد، ولنا في الدول المجاورة مثال، التطوير والاستثمار، اتسع ليلغي كل شيء، حتّى لم نجد للمدينة جذور ممتدة، وراسخة في القدم. تقول: ”التنمية المنفصلة عن سياقها الإنساني أو الثقافي، إن هي إلا نمو خالٍ من الروح، كون الثقافة هي منبع تقدمنا وطاقتنا الإبداعية“.

تسأل الآن هل الحفاظ على الهوية، هو أن تنسخ شكل وعادات وتقاليد السابقين؟ لا طبعًا، بل أن تنمو بشكلٍ طبيعي وتتغير عنهم لتكون أنت، لا أن تستنسخ النموذج الغربي وتتغافل عن نمونا المنطقي في التعبير الثقافي. ماذا عن دور الفن في خلق هوية المجتمع السعودي، والمدن، وهويتنا الثقافية الضائعة، ودور المجتمع المدني.

نحن تراثنا، هي أول منظمة خليجيًا وعربيًا تسجل لدى ”اليونسكو” في مجال التراث. وثّقوا وقدموا ملفات مثل العرضة النجدية (2015)، والمزمار الحجازي (2016)، والَقط العسيري (2019)، لتسجيلها في قائمة التراث العالمي، وإبراز دور المملكة في إثراء التراث الحضاري الإنساني.

في الحلقة حديث عن قصة تاريخ الفن، وقصتها هي مع المجال، عن مشاكل سوق الفن محليًا، وتعليميًا، ونظرة الغرب لها خارجيًا، بين أدلجته، وتحريفه. عن الهويّات، والإقتصاد الإبداعي، و الثقافة السعودية ، ودعم الحكومة للاستثمار في الثقافة. عن علاقتها بمصر. وترد أيضًا على الدوحان، وتقول أن الجمال نسبي. (😁)

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

روابط الحلقة:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

“لا تدرس شيء ينتهي بك كموظف” مع نبيل النور

تناولت الحلقة ريادة الأعمال في السعودية تبعًا لتجربة نبيل النور الشخصية، كذلك صعوبات هذا المجال ما بين السنوات الفائتة واليوم.
سحر سليمان
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا

تناول الدكتور عبدالله السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص.
شذى محمد
بودكاست فنجان . العلوم

كيف ستساهم الهندسة الجينية في علاج الأمراض؟

ضيفة الحلقة حبيبة الصفار. تناولنا في هذه الحلقة مجال الوراثة والجينات والحمض النووي، وفكرة التعديل الجيني للإنسان في المستقبل.
شذى محمد