هجرة الموسيقا العربية | بودكاست فنجان – ثمانية

هجرة الموسيقا العربية

حلقة على شكل معزوفة، مع ليث صدّيق، أستاذ، وعازف كمان عراقي. متنوع الاهتمامات والثقافات، ويجمع بين الدراسة الكلاسيكية، والموسيقا الشرقية.

جاري التحميل


20 مارس، 2019

حلقة على شكل معزوفة، مع ليث صدّيق، أستاذ، وعازف كمان عراقي. ولد في العراق لأبوين موسيقيين، وتربى في بيت يزوره كبار المغنيين والعازفيين العراقيين، من نصير شمّة، وحتّى فريدة. انتقل للأردن لاحقًا، وبدأ العزف وهو في الرابعة، تعلم على آلة تيمور إبراهيموڤ في المعهد الوطني للموسيقا في الأردن. أكمل دراسته في كلية Cetham’s الموسيقية، ثم في جامعة بيركلي، بوستن. يوصف بـ “عازف كمان استثنائي“، متنوع الاهتمامات والثقافات، ويجمع بين الدراسة الكلاسيكية، والموسيقا الشرقية.

ليث، تعلم العزف الغربي في الشرق، والعزف الشرقي في الغرب. كان شابًّا متحمسًا لابهار الغرب بموهبته في العزف عندما وصل لأول مرّة، لكن في أحد الأيام العادية، عندما عزف لهم معزوفةٍ شرقية، لاح له في الأفق حلمًا جديدًا، لنشر الموسيقا الشرقية، وتمثيل العالم العربي، وأن يحارب… بالموسيقا.

حين شارك ليث في مسابقة دولية لعزف الكمان (SEIFERT COMPETITION 2018)، عزف الجاز بحسٍ شرقي أمام جمهورٍ غربي، بكل حريّة، وقوّة، ومن أعمق مكان في قلبه كما يصف، يقول: ”حسيت بالفخر لكل شخص كان بحياتي. حتّى للمرأة التي شربت منها الحليب في العراق“. فاز ليث حينها بالمركز الثاني، كأول عربي، وثان أمهر عازفيّ الكمان في العالم.

في الحلقة قراءة للمشهد الموسيقي، بين الاحتراف والأكاديميات، وبين التعلم الذاتي. بين قصصه مع تلاميذه في أميركا، وبين غياب المشهد التعليمي في العالم العربي. عن الموسيقا، والموهبة، عن المتابعة، والاستمرار، والإنتاج.

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد