إنسان يبحث عن معنى، بين رحلة الشك والطب النفسي | بودكاست فنجان – ثمانية

إنسان يبحث عن معنى، بين رحلة الشك والطب النفسي

همام يحيى، شاعرٌ فلسطيني، وطبيب مختص في الطب النفسي، باحث بالفكر والفلسفة والقضايا الإسلامية. همام مقيم في أميركا الآن، درس المرحلة الجامعية في الأردن، وقبل ذلك، كل حياته كانت في فلسطين، في مدينة جنين، شمال الضفة الغربية.

جاري التحميل

20 يناير، 2019

همام يحيى، شاعرٌ فلسطيني، وطبيب مختص في الطب النفسي، باحث بالفكر والفلسفة والقضايا الإسلامية. همام مقيم في أميركا الآن، درس المرحلة الجامعية في الأردن، وقبل ذلك، كل حياته كانت في فلسطين، في مدينة جنين، شمال الضفة الغربية.

الحديث عن فلسطين، حديث ذو شجن، عن الحياة داخل فلسطين، وعن فكرة التنقل عبر الحدود البريّة، بسيارتك الخاصة، هذه الفكرة التي تعد حلمًا لهمام، بجوازه الفلسطيني. لهمام قصص مع الجسور، والمعابر، فحياته مليئة بلحظات الانتظار، والترقب، والخوف من مساس الكرامة الإنسانية، مع كل نقطة تفتيش، ومع كل تسليم لجواز. لاحقًا، جاءت الأردن، والتعليم، والطب النفسي، والبحث عن الكفاءة المهنية، والأكبر، هو البحث عن المعنى.

وأمام ظاهرة الإلحاد، أو اللاأدرية في الوطن العربي، غير المعترف فيها، أو غير المرغوب الحديث عنها، تحدث همّام عن رحلته بين الإيمان، والشك. التصديق بالغيب، والبحث عن وجود الله.

عن الأسئلة الوجودية الملحّة، وعن البحث عن المعنى، للحياة، ولوجودك. يقول همام، أن أسئلة الإنسان الكبرى، أجوبتها ليست سهلة، ولن تقرأها في مكان وترتاح. أسئلة الوجود هذه، غير مطالب أنت بجزمها فورًا، فالموضوع، موضوع فكر، طويل المدى. مناطحة أسئلة كتلك، لا يجدي. فكل خطأ، وكل صواب، وكل فشل، ونجاح، هو الجواب.

وعن الاكتئاب وتخصصه في الطب النفسي، تحدث همام. وصح، أيضًا، ستسمع في الحلقة عن قصة “فتى فُتن في فتاةٍ، فتاه” -😁-.

الحلقة 115 من بودكاست فنجان مع همام يحيى، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد. ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

الروابط:

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد