من الصومال، بين الحرب والأمل والمهجر

محمد ديرية صومالي الجنسية، ولد في شمالها واضطر هو وأهله إلى الذهاب إلى السعودية عندما بدأت الحرب الأهلية في الصومال. عاش حياته في المنطقة الشرقية، في الخبر. ودرس الطب في الخرطوم في السودان. ومن ثمّ تخصص في طبّ الأسرة في الأردن. واليوم يكمل دراسته في نيويورك في أميركا.

جاري التحميل

16 ديسمبر، 2018

محمد ديرية طبيب وكاتب صومالي الجنسية، ولد في شمالها واضطر هو وأهله إلى الذهاب إلى السعودية عندما بدأت الحرب الأهلية في الصومال. عاش حياته في المنطقة الشرقية، في الخبر. ودرس الطب في الخرطوم في السودان. ومن ثمّ تخصص في طبّ الأسرة في الأردن. واليوم يكمل دراسته في نيويورك في أميركا.

محمد مهتم بالشأن الصومالي، ويعمل ويجهتد ويأمل أن يساهم في رفع اسم بلاده وإعادته للخارطة الطبيعية. وهو كذلك، كاتب، ومدير التحرير في دار نشر مدارك، وله مقالات وكتابات في عدّة صحف ومواقع.

اليوم، لا نكاد نسمع عن الصومال إلا ويتبادر أنها في حالة حرب أهلية، وفي جوع وفقر ومجاعات، فما مدى صحّة هذا المشهد؟ كيف دخلت الحرب بادئ ذي بدء؟ ما هي طبيعتها الاجتماعية؟ كيف يختلف أهل الشمال عن الجنوب؟ وماذا عن الجو السياسي الحالي مع الحكومة الجديدة؟ في هذه الحلقة هناك الكثير مما لا تعرفه عن الصومال.

الحلقة 111 من بودكاست فنجان مع محمد ديريه، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

الروابط

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

عسير: التاريخ غير المكتوب

تحدثنا عن تاريخ منطقة عسير قبل الدولة السعودية الأولى، من كان يحكمها، وما مذهبها، وما مكونات المجتمع آنذاك.
نواف الحربي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

لماذا يجب على الحكومة الخروج من السوق

كل شيء في حياتك يعتمد بشكل أو بآخر على فكرة اقتصادية. لذلك استضفت محمد سعد آل جابر، المهتم في مواضيع الأعمال والاقتصاد.
تركي القحطاني، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

لماذا ارتبطت المصحات النفسية بالمجانين

الصحة النفسية من أهم المواضيع التي أحرص على الحديث عنها؛ إذ بالرغم من أهميتها فإنّ الاهتمام فيها ضعيف من جانب الحكومات وحتى الناس أنفسهم.
آلاء الحاجي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح