من الصومال، بين الحرب والأمل والمهجر


  • فنجان فاز بجائزة الإعلام الجديد من وزارة الإعلام السعودية 2017

    كل يوم أحد. ضيف معي أنا عبدالرحمن أبومالح. في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة.


محمد ديرية طبيب وكاتب صومالي الجنسية، ولد في شمالها واضطر هو وأهله إلى الذهاب إلى السعودية عندما بدأت الحرب الأهلية في الصومال. عاش حياته في المنطقة الشرقية، في الخبر. ودرس الطب في الخرطوم في السودان. ومن ثمّ تخصص في طبّ الأسرة في الأردن. واليوم يكمل دراسته في نيويورك في أميركا.

محمد مهتم بالشأن الصومالي، ويعمل ويجهتد ويأمل أن يساهم في رفع اسم بلاده وإعادته للخارطة الطبيعية. وهو كذلك، كاتب، ومدير التحرير في دار نشر مدارك، وله مقالات وكتابات في عدّة صحف ومواقع.

اليوم، لا نكاد نسمع عن الصومال إلا ويتبادر أنها في حالة حرب أهلية، وفي جوع وفقر ومجاعات، فما مدى صحّة هذا المشهد؟ كيف دخلت الحرب بادئ ذي بدء؟ ما هي طبيعتها الاجتماعية؟ كيف يختلف أهل الشمال عن الجنوب؟ وماذا عن الجو السياسي الحالي مع الحكومة الجديدة؟ في هذه الحلقة هناك الكثير مما لا تعرفه عن الصومال.

الحلقة 111 من بودكاست فنجان مع محمد ديريه، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

الروابط


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×