من الصومال، بين الحرب والأمل والمهجر | بودكاست فنجان – ثمانية

من الصومال، بين الحرب والأمل والمهجر

محمد ديرية صومالي الجنسية، ولد في شمالها واضطر هو وأهله إلى الذهاب إلى السعودية عندما بدأت الحرب الأهلية في الصومال. عاش حياته في المنطقة الشرقية، في الخبر. ودرس الطب في الخرطوم في السودان. ومن ثمّ تخصص في طبّ الأسرة في الأردن. واليوم يكمل دراسته في نيويورك في أميركا.

جاري التحميل

16 ديسمبر، 2018

محمد ديرية طبيب وكاتب صومالي الجنسية، ولد في شمالها واضطر هو وأهله إلى الذهاب إلى السعودية عندما بدأت الحرب الأهلية في الصومال. عاش حياته في المنطقة الشرقية، في الخبر. ودرس الطب في الخرطوم في السودان. ومن ثمّ تخصص في طبّ الأسرة في الأردن. واليوم يكمل دراسته في نيويورك في أميركا.

محمد مهتم بالشأن الصومالي، ويعمل ويجهتد ويأمل أن يساهم في رفع اسم بلاده وإعادته للخارطة الطبيعية. وهو كذلك، كاتب، ومدير التحرير في دار نشر مدارك، وله مقالات وكتابات في عدّة صحف ومواقع.

اليوم، لا نكاد نسمع عن الصومال إلا ويتبادر أنها في حالة حرب أهلية، وفي جوع وفقر ومجاعات، فما مدى صحّة هذا المشهد؟ كيف دخلت الحرب بادئ ذي بدء؟ ما هي طبيعتها الاجتماعية؟ كيف يختلف أهل الشمال عن الجنوب؟ وماذا عن الجو السياسي الحالي مع الحكومة الجديدة؟ في هذه الحلقة هناك الكثير مما لا تعرفه عن الصومال.

الحلقة 111 من بودكاست فنجان مع محمد ديريه، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: abumalih@thmanyah.com.

الروابط

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . التاريخ

الجزيرة العربية الموطن الأول للبشرية

ناقش عبداللطيف العفالق نظريات أسلاف الإنسان وأشباهه، وكذلك قصة خلق آدم، والموطن الأصلي للإنسان العاقل كما يؤمن: وادي الخليج العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.
شذى محمد
بودكاست فنجان

الحوثيون من التمّرد إلى اختطاف السلطة مع أحمد الصالح

دار الحديث في الحلقة حول الأزمات السياسية في اليمن منذ بداياتها مع توحيد الدولة وصولًا إلى قضية الحوثيين في عصرنا الحالي.
شذى محمد
بودكاست فنجان . اللغة

ماذا لو لم تكن هناك لغة؟ مع طارق القرني

افتتح القرني الحلقة بإجابته عن سؤال «كيف نعرف اللغة؟»، يؤكد القرني صعوبة الإجابة عنه، مستحضرًا الخلاف بين علماء اللغة المعاصرين في تعريفها.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

كيف تصدر التافهون المشهد الأدبي؟ مع عبدالرحمن الفرحان

يتحدّث عبدالرحمن الفرحان في الحلقة عن أهمية الأدب في حياة الإنسان، وحالة الأدب العربي اليوم مقارنةً بالسابق، وكذلك عن أدب السجون.
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

هل تنجح السعودية في منافسة السوق التقني؟ مع فيصل الخميسي

نستضيف في هذه الحلقة فيصل الخميسي، رائد أعمال سابق ورئيس لمجلس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.
شذى محمد