ثقافة العيب والتربية الجنسية مع الأبناء

د. هبة حريري هي باحثة ومعالجة نفسية. نالت درجة الماجستير في علم النفس المدرسي، تتحدث في هذه الحلقة عن التربية الجنسية مع الأبناء

جاري التحميل

20 ديسمبر، 2020

نالت الباحثة والمعالجة النفسية، الدكتورة هبة حريري درجة الماجستير في علم النفس المدرسي وخدمة الإرشاد من جامعة هاورد. وتخصصت في علم نفس الأطفال والإرشاد الأسري. كما صممت العديد من البرامج التعليمية والتدريبية في مجال الوالدية الإيجابية والصحة النفسية. 

تتحدث د. حريري في هذه الحلقة عن دور الوالدين في بناء الثقافة الجنسية للأبناء، وأهميتها في إرشاد الطفل لاعتناق مبادئ أخلاقية ودينية ينشأ بها نشأة سليمة. فكثير من الآباء والأمهات يتحرجون من الإجابة على أسئلة أطفالهم، مما يدفعهم للجوء إلى طرق غير سوية لإشباع هذا الفضول حول التكاثر الجنسي ومراحل البلوغ لدى الجنسين والعلاقة الشرعية. 

أثر التربية الجنسية على مستقبل الأبناء

لا تزال كثير من المجتمعات العربية تنظر إلى التثقيف الجنسي كنوع لا يتناسب مع قواعد الأدب والقيم الأخلاقية، مما يُجبر الفتيان والفتيات لتثقيف أنفسهم عبر الإنترنت، دون وعي بخطورة هذا الأمر وطرق الدفاع عن أنفسهم.

تقول د. حريري أن هذا الغموض قد يؤثر سلبًا على الحياة الزوجية مستقبلًا، كما أن إهمال هذا الدور من الأهل قد يعرض الأبناء للتحرش والانحراف جنسيًا وتلقي المعلومات من مصادر قد تنتهك طفولتهم. 

إذ أظهرت الدراسات أن حالات التحرش في السعودية تعد أعلى بكثير من الولايات المتحدة الأميركية، خصوصًا في عصر الانفتاح التقني والألعاب الإلكترونية التي زادت من الفضول الجنسي للأبناء. 

فكيف نحميهم من التحرش الجنسي؟ وما هي السلوكيات الخاطئة التي يجب أن نتفاداها عند التوعية بالجنس؟ وما أهمية البيئة الآمنة في المنزل للحفاظ على صحة أبناءنا؟ 

الحلقة 208 من بودكاست فنجان، مع د. هبة حريري. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

سيرة ذاتية للفكرة مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

السبب خلف مشكلة العقار في السعودية

استضفت إبراهيم الصحن، الحاصل على ماجستير التمويل والاستثمار العقاري. ودار حديثي معه عن مشكلة ارتفاع أسعار العقار في الرياض.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . الاقتصاد

مشاكل الطيران السعودي وأسباب تقلب الأسعار مع محمد بازيد

استضفت في هذه الحلقة محمد بازيد، الشغوف بالطيران وقطاعه والمهتم بالتجارة، بالإضافة لكونه كاتبًا سينمائيًا ومذيعًا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.
أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.
أسيل باعبدالله
بودكاست فنجان . التعليم

ماذا لو كانت مناهج التعليم بالعامية؟

نستضيف في هذه الحلقة نافذ دقّاق لنناقش مشاكل التعليم في العالم العربي، تذكيرًا بأهمية إصلاح العملية التعليمية.
أمل السعيدي