رحلة البحث عن 37,000,000 ريال


لوليد العيسى
27 أغسطس، 2020

في هذه الحلقة من بودكاست أصوات، ينطلق الوليد العيسى في رحلة بحثٍ استغرقت منه عدة أشهر عن خمسمائة بيتكوين ضائعة، فقدها تركي قبل ذلك بعشر سنوات. ولكن ما هو البيتكوين؟ 

عملة البيتكوين 

ظهرت البيتكوين كعملة رقمية عام 2008 على يد شخص أو أشخاص مجهولي الهوية لقبوا أنفسهم باسم «ساتوشي ناكاموتو» (Satoshi Nakamoto). وتكمن قوتها الرئيسية في أنها عملة لا-مركزية، أي أنها لا تتبع حكومة معينة أو مؤسسة تحميها وتنظمها، وهنا تكمن المشكلة.

إن  أية محاولة لاسترجاع البيتكون ستكون صعبة، فهي لا ترتبط باسم صاحب الحساب أو ببنك معين؛ ولكنها تزود كل من يملكها بسلسلة من الأرقام المرتبطة بمحفظته. فإن أضعت الأرقام مثلما تضيع كلمة سر بريدك الإلكتروني، تخسر أموالك بالكامل. وهذا بالضبط ماحدث مع تركي. 

البحث عن المليون

تعرف تركي على عالم البيتكوين من خلال صديق له عندما كان يدرس في الجامعة. كان صديقه مصرًا على تسويق هذه العملة وحاول إقناعه لأيام وأسابيع في الاستثمار فيها. ولكن قلقًا عارمًا ملك تركي إذ كان يجهل كيفية اشتغال هذه العملة وطريقة الاستثمار فيها؟ وهل كانت قيمتها كالمال الذي نلمسه بأيدينا أم هي خدعة مالية جديدة؟ 

اشترى تركي خمسمائة بيتكوين بقيمة ألف دولار أميركي، أي أن سعر البيتكوين حينها لم يتعد الدولارين فقط. ولكن تركي أضاع جميع ممتلكاته من البيتكوين عندما فقد جهازه الكمبيوتر الذي مثل خزنته السريّة لجميع مايملك. ليكتشف بعد سبع سنوات أنه فقد ما يعادل 37,000,000,000 ريال سعودي. فهل يتذكر تركي رقمه التسلسلي؟  

في هذه الحلقة من أصوات يبحث الوليد العيسى عن طرق مختلفة ليستعيد الملايين التي فقدها تركي الذي اتفق معه على أن يهديه 1,700,000 ريال سعودي قيمة عمله. فهل يجد الوليد الكنز المفقود؟ 

يمكنك الاستماع لحلقة «رحلة البحث عن 37,000,000 ريال» من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. ونرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على أندرويد. 

كما يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمكم للبودكاست عبر تطبيق iTunes. 

لديك قصة؟ 

تستطيع أن تقترح قصة لبودكاست أصوات من خلال مراسلتنا على: aswat@thmanyah.com 



النشرة السريّة
اشترك لتصلك رسالة أسبوعية فيها ملخص الأسبوع، على طريقة ثمانية
لن نستخدم بريدك خارج نطاق النشرة إطلاقًا
×

×