ثمانية مشاوير

في هذه الحلقة من بودكاست أصوات تأخدنا روان الفريح في مواقف غريبة ومضحكة وحتّى مأساوية تحدث في ثمانية مشاوير من خلال أحد تطبيقات خدمة توصيل الركّاب.

جاري التحميل

10 أبريل، 2020

في هذه الحلقة من بودكاست أصوات، تأخذنا روان الفريح من وسط الحجر  الصحي وأزمة كورونا في ثمانية مشاوير مختلفة. قضت روان هذه المشاوير في التنقل خلال الأربعة أشهر الماضية بين سائقي المركبات، وكشف فيها السائقون تجاربهم الغريبة والمضحكة وحتى المأساوية، حيث يتقمص السائقون في كل مشوار أدوارًا متعددة يعبّرون فيها عن قيمهم الإنسانية والاجتماعية. 

في كل مرة نقف فيها محدقين في هواتفنا بانتظار سائق المركبة، نقف على استعداد لأن نزيح ثقل همنا اليومي، ونرمي هذا الهم على السائق المسكين أو الثرثار أو بالحديث مع مَن يشاركنا الرحلة. وخلال الدقائق التي نقضيها في المركبة نكشف من حيث لا نعلم تفاصيل حياتنا الشخصية ومشاكلنا الخاصة أمام مستمع مجهول، ذلك المستمع الذي لا يربطنا به سوى تقييم إلكتروني متبادل في آخر المشوار. 

في ثمانية مشاوير ومع كل كابتن، تكشف روان المشهدَ الاجتماعي من المقعد الخلفي للمركبة في شوارع الرياض المزدحمة. هذا المشهد الذي يبرز بكل تعقيداته من خلال الأحاديث الخاصة والمشاكل العائلية التي يثرثر بها الركاّب، بالإضافة إلى تعقيدات أخرى ساخرة يصف فيها سائقو المركبات التحديات التي يواجهونها مع الركاب بشكل يومي، والتي تتكفل بشحنهم بطاقة غضب هائلة أو قدر كبير من المشاعر التي ترمي بهم عاجزين في المواقف الصعبة.

قد تأخذ هذه التحديات أبعادًا مضحكة أحيانًا في ظل الصدف التي يحاولون فيها إخفاء هوياتهم عن مجتمع العائلة والأصدقاء. ومع ذلك، يتفق سائقو المركبات على أن كل رحلة تمدّهم بخبرات وتجارب إنسانية عديدة تمثل لهم خزينة من المعلومات. ويستمد السائقون من هذه التجارب حكمتهم اليومية في التعامل مع المجتمع الذي ما يزال يفاجئهم ويثير في عقلهم العديد من الأسئلة. 

يمكنك أن تستمع لحلقة “ثمانية مشاوير” من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. ونرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

كما يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمكم للبودكاست عبر تطبيق iTunes. 

لديك قصة؟

تستطيع أن تقترح قصة ل بودكاست أصوات من خلال مراسلتنا على: [email protected]

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

المسكوت عنه

في هذه الحلقة من بودكاست «أصوات» نروي قصصًا يعرفها الجميع عن التحرش في مدارس الذكور، لكننا عادةً نفضّل إبقاءها سرًّا ولا نرويها على العلن.
نايف العصيمي
بودكاست أصوات

لأني منقبة؟!

تدرسين وتتعبين وتتخرجين، ثم في المقابلة الوظيفية الأولى يُقال لك، ودون قراءة سيرتك: «معليش بسألك، منقبة؟»
روان الفريح
بودكاست أصوات

أبي شخصية خيالية

تحاول المنتجة لما رباح في هذه الحلقة من بودكاست «أصوات» رواية قصَّة شخصية حاولت عبثًا أن ترويها مرارًا في السابق.
لما رباح
بودكاست أصوات

موسم الزيتون

في هذه الحلقة من بودكاست أصوات، تبحث لما رباح عن فلسطينيّين تجمعهم علاقة مميّزة بشجر الزيتون، وتَحكي لنا كيف أصبح موسِم جنيها السنويّ مرعبًا للمزارعين في بعض البلدات، يترقّبون فيه هجومًا محتملًا من المستوطنين.
لما رباح
بودكاست أصوات

مفقود

بين عبدالرحمن ووالده عيدروس وعلاقتهم الغريبة بإندونيسيا، والأثر الباقي على محمد بعد أن أُطلق النار عليه، إلى وفاء وحياتها بين عائلتين. في هذه الحلقة، ثلاثة قصص عن ناس فقدوا شيء لم يستطيعوا إيجاده.
الوليد العيسى
بودكاست أصوات

أزمة مقتبل العمر وظل ليونيل ميسي

في 2007 ظهر بويان كيركتش مع نادي برشلونة للمرة الأولى، الظهور الذي كان مبهرًا بما فيه الكفاية ليدفع الجميع نحو التنبؤ له بمستقبل باهر مشابه لزميله ميسي
مازن العتيبي