الغرفة البيضاء

كيف كانت الحياة عندما استيقظت سوسن بلا ذاكرة أو هوية؟ وكيف تعيش تسنيم دون القدرة على تمييز الروائح؟ أما إبراهيم، فقد  عاش حياته في غرفة بيضاء بدون ألوان. 

جاري التحميل

14 مارس، 2020


ماذا لو استيقظنا يومًا ووجدنا أنفسنا بلا ذاكرة أو هوية؟ وكيف يمكن أن نعيش دون القدرة على تمييز الروائح والألوان؟ لو أننا ولدنا من جديد في الغرفة البيضاء؟ نركض خلف زمن ضائع سبقنا الآخرون فيه وقد غاب عنا و نسيناه.

في هذه الحلقة من بودكاست أصوات تتساءل سمر سليمان كيف ستكون الحياة لو فقدنا أحد حواسنا الخمس؟ وماذا لو فقدنا ذاكرتنا وهويتنا وقدرتنا على التواصل مع أنفسنا والآخرين من حولنا؟ ماذا لو بدأنا الحياة من جديد في الغرفة البيضاء؟

كيف سيتشكل يومنا لو أننا رسمنا الحياة بطريقة مختلفة؟ ماذا لو كانت الشمس خضراء؟ أو ماذا لو أننا لا نستطيع تمييز رائحة أمهاتنا؟ ماذا لو أننا وُلِدنا من جديد صفحةً بيضاء بلا ذاكرة؟

فقدت سوسن بعد العملية الرؤيةَ بعينها اليمنى ولكنها كانت تشعر بفضول كبير حول هويتها ولم تستطع تخيل ملامحها ومعالم وجهها. لذا، وفي محاولة للتعرف على ذاتها كانت دائمًا ما تقف أمام انعكاسات الزجاج والمرايا لتأخذ صورًا لنفسها. 

بعد العملية فقدت سوسن الإحساس تمامًا ولم يعد دماغها يترجم أي معلومة تخص أي شيء تحسه بجسدها. الإحساس بحرّ الصيف وحرارة الشمس أو حتى برودة الثلج. بالإضافة إلى ذلك، فقدت سوسن الشعور بنفسها وبالآخرين ولم تعد تفهم الإنسان. وتعرضت في هذه المرحلة لعدة كسور كان هذا أحدها، ولكنها لم تكن تشعر بأي ألم. 

وفي رحلتها لتعلم الإحساس مارست سوسن رياضة المشي كل يوم حتى تسلقت قمم الجبال السعودية وقمة جبل فوجي في اليابان. كما قامت بتكوين مجموعةً للمشي مع المكفوفين في محاولة لفهم المشاعر والإحساس بالأرض وصلابتها. أخذت سوسن هذه الصورة في 2017 لقمة جبل السودة أعلى قمة في السعودية، وكان هذا أول جبل تتسلقه بعد العملية. 

يمكنك أن تستمع لحلقة “الغرفة البيضاء” من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح قصة لبودكاست أصوات بمراسلتنا على: [email protected]

الروابط:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

الخروج من الكهف

يوثق تمام أيّامه الأخيرة في سوريا، في المنزل البارد، وفي طوابير الخبز، باحثًا في هاتفه عن سبيلٍ للسفر، قبل أن ينجح في الخروج من البلاد.
لما رباح
بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

للتنازل: الحُبّ

في الحلقة الثالثة والأخيرة من سلسلة «للتنازل»، نسمع قصة عاملتيْن سكَنتا المنطقة ذاتها في الفلبين، وتعيشان الآن في الأردن.
لما رباح
بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

للتنازل: الخوف

تبحث سمر سليمان في قصص العاملات المنزليات في السعودية، وتلتقي بخديجة التي وافقت على التسجيل بعد تردد وخوف كبيريْن، وبـ«جنى» التي غُير اسمها.
سمر سليمان
بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

للتنازل: الصلابة

تزور لما رباح منزل العاملة الفلبينية «هانا»، الملقبة بـ«الصلبة» (The Hard). نسمعُ رحلتها المشوقة بين الفلبين، وعدّة بيوتٍ في الأردن.
لما رباح
بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

أغراب ليلة العيد

في هذه الحلقة من «أصوات» يبحث المنتج مشاري الحمود عن كُتّاب روايات المنتديات ذات القراءات المليونية، وعن تخفّيهم خلف الأسماء المستعارة.
مشاري الحمود
بودكاست أصوات . المجتمع والثقافة

الموت بصوتٍ عالٍ

تحاول صالحة عبيد أن تصل إلى ضفة شبه آمنة للتعامل مع الهشاشة والارتباك من خلال الحديث عن الموت بصوت عالٍ، حديثًا وكتابةً وتأملًا.
لما رباح