يوم رمضان الأول

نتحدث في هذه الحلقة عن أول أيام رمضان، الذي نلمس فيه التغير في نظامنا اليومي. وعن اللحظات قبل أذان المغرب واجتماع العائلة على مائدة الإفطار.

جاري التحميل

2 أبريل، 2022

نتحدث في هذه الحلقة عن أول أيام رمضان، الذي نلمس فيه التغير في نظامنا اليومي. إذ يتأخر موعد الاستيقاظ عن موعده في الأيام العادية، بسبب تغير ساعات الدراسة والذهاب إلى الدوام. وقد يسمح للأطفال بالسهر قليلًا في اليوم السابق قبل أن يجبروا على الذهاب إلى النوم. في صباح رمضان يكون البيت هادئًا، وقد تسمع صوت القارئ ينبعث من الراديو القابع في صالة المنزل.

في مكاتب الداوم، سيشتكي من الصداع من اعتاد شرب الشاهي والقهوة. وسيرتاح بعض الموظفين من مهامهم اليومية لشهر كامل. وقد تلغى بعض الحصص المدرسية، خصوصًا تلك المتعلقة بالتدبير المنزلي في مدارس البنات، وحصص الرياضة. وسيحاول الطلبة التحايل على الصيام عبر لعب المضمضة بالماء البارد وسيفشل فيها الجميع طبعًا. أما في البيت فقد بدأت الأم في تجهيز لوازم وجبة الإفطار.

مع اقتراب الغروب وعودة الأطفال إلى البيوت تبدأ بعض المهام الجديدة، فيُرسل الأطفال إلى الأسواق لشراء المقاضي التي تحتاجها الأم أو الأخت لأحد الأطباق اليومية، وقد يصادفهم بعض من الكبار الذين يعرفونهم ويسألونهم إن كانوا صائمين أم لا، مع ضرورة إجراء التجارب العلمية التي تثبت كلامهم. أما الأب فهو مكلف ببعض بشراء المقاضي الأثقل وزنًا، ففي الستينيات مثلًا: كان شراء الثلج منتشرًا بسبب الانقطاع المستمر للكهرباء، فيحمل إلى البيوت ليستخدم في تبريد الشراب والمأكولات، وهناك من يشتري الفول أو السوبيا يوميًا.

بعد الانتهاء من كل هذه المهام يجتمع الأطفال أمام التلفاز، وقد يشاهدون بعض البرامج التي تسليهم وتنسيهم صيامهم مثل الفوازير وبرامج المسابقات. ويعمد الكبار إلى الاختلاء في إحدى الغرف من أجل قراءة القرآن. مع اقتراب وقت الفطور تبدأ السفرة في التشكل، وتوضع الأطباق والكؤوس. وتنادي الأم أطفالها الذين لم يصوموا لتذوق الطعام المطبوخ، كما سترسل بعضًا من الطعام إلى جيرانها الذي سيسارعون إلى الرد بطبق آخر.

يقترب وقت الفطور وتتجمع العائلة في الصالة. يجلس أفرادها في صمت متسمرين أمام التلفاز أو الراديو، يحاولون التقاط صوت الأذان مبكرًا، وسنسمع من أحد ضيوفنا قصته في معرفة وقت الفطور قبل المدينة كلها.

أبواب الخير كثيرة.. وفي شهر رمضان يطلق تطبيق جاهز حملة «جاهز للخير»، والتي تسهّل لك الوصول والتبرع للمنصات المعتمدة من خلال الدخول على متجر«جاهز للخير» https://thmanyah.link/iby

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

عيد الفطر

يعود الجميع إلى المنزل بعد صلاة فجر الأول من شوال، لتبدأ التجهيزات وتغيير الثياب استعدادًا للذهاب إلى صلاة العيد.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

ليلة العيد

تبدأ ليلة العيد بإعلان رؤية هلال شهر شوال، وهذا يعني أن عيد الفطر سيكون بعد اثنتي عشرة ساعة فقط. ينطلق بعدها الكل في سباق مع الزمن.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

العشر الأواخر

عن أهم عشرة أيام في الشهر الكريم. نستعرض معًا أبواب الخير المختلفة التي يقبل عليها الناس في العشر الأواخر، من قيامٍ واعتكاف وعمرة.
مازن العتيبي