الثياب والخياطين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.

جاري التحميل

22 نوفمبر، 2021

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.

في الماضي، قبل رواج الخياطين، كانت الثياب تستورد من الصين حالها كحال باقي المنتجات. ولأن المقاسات كانت تأتي موحدة لا تتناسب مع احتياج الناس، كان لا بد من ظهور الخياطين لحل هذه المشكلة. فراجت فكرة تفصيل الثياب أكثر من شرائها جاهزة. وانقسم الناس إلى فئتين: فئة تعتمد على الخياطين اليمنيين الحاضرين بقوة آنذاك في السوق، وفئة تعتمد على الوالدات لتولي هذه المهمة.

مع ظهور الخياطين وارتفاع التكلفة المالية، لجأ بعض الآباء إلى شراء «طاقة» قماش تكون له ولأولاده. ومن باب تقليل التكلفة، كان يُحرِّص بعض الآباء الخياط على إطالة ثوب ابنه وطيّ أطرافه وخياطتها ليكون بالإمكان إطالة الثوب عند نموه.

ننتقل بعد ذلك إلى مشهد العيد حيث يستنفر المجتمعُ الخياطين لتفصيل ثيابهم. تضيق بالخياطين الحياة ويبدؤون برفض استقبال المزيد من الطلبات منذ مطلع شهر رمضان، فيلجأ الناس إلى الثياب الجاهزة. وكان بعض الشباب يمتعض من ارتداء الملابس الجاهزة إذ يراها من اللباس الرخيص المبتذل الذي لا يليق.

ولا يفوتنا المرور على مشهد الخياطة النسائية، وفوضى فساتين العيد التي أيضًا لم تترك النساء وشأنهن.

مازن العتيبي يا هلا أنا مازن العتيبي وهذا بودكاست أشياء غيرتنا من إذاعة ثمانية. في حلقة اليوم... قصة الثياب والخياطين.

بدايات صناعة الثياب زيها زي أي شيء الحين، كانت تستورد من الصين، لكن الإشكالية اللي كانت فيها إنها ما كانت تجي بمقاسات مناسبة للكل، غالبًا تجي واسعة شوي. فمع الوقت صارت فكرة التفصيل حل طبيعي لهالمشكلة.

منصور العساف خياطين الثياب طبعًا كان أغلبهم من الأشقاء اليمنيين، طبعًا حديث جميل في المدن وفي القرى. أول كانت تخيط الثياب في المنزل، يعني الأم تخيط لبناتها أو أحيانًا تخيط حتى برضو تخيط للأبناء، هذا أول قبل، لكن حنا لما نتكلم عن الموضوع المدني وبداية دخول الناس للمدنية، كان معظم الخياطين من الأشقاء اليمنيين.

مازن العتيبي ولأننا نتكلم عن فترة مهي قريبة، طبيعي إن الثوب نفسه تصميمه اختلف.

منصور العساف الثياب كانت… ما عندك خيارات، كانت هي خيارات محددة، فانشهر بين الناس بأبو غزالين. الأسباب تحدّثنا عنها سابقًا اللي هي الأسماء كانت تسمّى بتلقائية بالموجود عليها الرسمة، ثوب عليه غزالين قرنين كذا، هذه أبو غزالين. المنتجات الأخرى، أبو ولد… عرفت كيف؟ كلها كانت تسمّى بأسماء، فالثياب هذه نفس الشيء.

كان هو القماش يسمونه ثوب أبو غزالين، طبعًا كان ثخين وسميك، وتذكر وو إلى آخره، فكان سميك معظم الناس تلبسه. الثوب هذا طبعًا بحكم إنه سميك كان الناس يلبسوا الفنيلة اللي تسمّى العلّاقي. لإن الثوب سميك، لما جاءت الطفرة أصبحت الثياب الحين بنجيها اللي هي خفيفة فأصبح الجسم يبين علّاقي هذا خصوصًا في فترة الصيف، فاستبدلوا مع الطفرة الفنيلة العلّاقي بالنص كم، وهنا ظهرت، الزي السعودي الداخلي في المنزل يعني، فنيلة وسروال يسمّونه.

نرجع للثوب، بحكم إن الثوب ما فيه خيارات فالسعر دائمًا يعني يكون على… فوارق السعر تكون على الخياطين. الخياط هذا والخياط هذا هم أسعارهم متقاربة، لكن فارق السعر في الجودة أو فارق السعر في… ربما ما تكون جودته عالية لكن عليه إقبال، أمّا الأسعار كلها يعني الأقمشة محدودة جدًا، فمعظم الناس كانت تفصّل أبو غزالين، فأكيد إنك أنت بتأخذ… الآن وش يسوّي؟ أحيانًا يشتري يسمونه الطاقة كاملة، يأخذها كاملة ويفصّل لأبناؤه، أو يأخذ طاقتين ويفصّل له هو وأبناؤه مثلًا.

فكان يأخذ القماش من مكان ويفصله عند الخياط، أو أحيانًا ياخذه من الخياط نفسه ويفصله، لكن إيش الصفات اللي يطلبها الأب طبعًا؟ الكفتة اللي بالكم هذه معروفة من زمان، على أساس إنه بالذات الأطفال إلى سن الخمسة عشرة سنة إنه يطول ويصغر عليه الثوب، فيحطّوا بالذات الأكمام الكفتة هذه عشان لا طال يفتحوها، يصير الكم يقدّيه سنة سنتين ثلاث. الكفتة اللي في أسفل الثوب كانت يعني تصير مزدوجة، مو كفتة واحدة تصير ثنتين أو ثلاث، على أساس كل ما طال يفتحوها فتحة.

مازن العتيبي هذه كانت حركة ذكية عشان توفر مصاريف وما تضطر تفصل ثوب لولدك كل شوي، لكن الأكيد إنه مع جيّة البرد تحتاج تفصل له ثوب شتوي، أو على الأقل بيلبس ثوب السنة اللي راحت، وينبسط بالمفاجأة اللي نادرًا تصير.

منصور العساف الثوب دائمًا مثلًا فصله الشباب الأطفال للشتاء هذا، يجي الشتاء العام القادم طبعًا يفصّل الثياب، وأحيانًا ما يفصّل ثوب يلبس ثوب العام القادم، وعاد خذ اللزمة هذه اللي يدوّر في الثوب يلقى ريال من السنة اللي فاتت فيفرح فيه.

مازن العتيبي واحدة من الأشياء اللي تغيرت وما صارت موجودة حاليًا هي الطريقة اللي كان يسلم فيها الخياط الثوب للعميل.

منصور العساف في الفترة هذه اللي خلني أقول لك الستينات السبعينات بداية الثمانينات، إلى أكثر الثمانينات، كنت لما تخيط في الخياطين العاديين، خل الخياطين النخب الاقتصادية، لا الخياطين العاديين، كان يعطيك الثوب بعد ما يخلصه الخياط لك يعطيك ياه في كيس قرطاس مسفّط، كإنك آخذ وجبة مطبّق. تأخذه كذا بقرطاس، خصوصًا يعني مشغولين خياطين البلد بجدة وخياطين البطحاء في الرياض.

متى أصبحت النقلة هذه؟ في آخر الثمانينات، يعني خل نقول في تسعة وثمانين، تسعين، بدأ الخياطين… انتشرت يعني، يمكن لها امتداد قبل لكن انتشرت في تسع وثمانين بالضبط. بدأ الخياط يعطيك ملابسك مكوية ومغسولة، يعني جديدة ومكوية وجاهزة، تأخذها بالعلبة معك.

مازن العتيبي استيراد الثياب من الصين يعني إن المجتمع السعودي ما كان عنده مشكلة مع الثياب الجاهزة أصلًا، لكن كان الأغلب يفضلون التفصيل. بس في الثمانينات ظهرت شركات كبيرة تروج للثياب الجاهزة وتحاول تسوقها للمجتمع، وهالشيء لقى قبول كبير.

الثياب الجاهزة كان لها ميزات تتغلب على ثياب الخياطين، بالذات في «عشرة الخياطين» زي ما يسمونها أهل الحجاز والأحساء. وعشرة الخياطين هي العشرة الأواخر من شهر رمضان، اللي يزيد فيها الإقبال على الخياطين، لدرجة إن الناس أوقات تضطر إنها تشتري ثياب بدل ما تفصّل.

منصور العساف أحيانًا يكون ضغط على العيد، على الخياطين، فتجيه أنت في واحد رمضان تقول له بيخيط للعيد يقول لك والله ما عندي، تجي للخياط اللي بعده يقول والله ما عندي وقت، أعطيك ياه بعد العيد، ما بالك اللي يجي يفصّل في اثني عشر رمضان ثلاثة عشر رمضان؟ فيكون ما فيه فرصة. أصلًا حتى هي هيأت للأب وريحته من الخياطين وارجع وفصّل وطلع التفصيل خطأ. يأخذ أبناؤه ويأخذ لهم ملابس جاهزة وعلى القد، يأخذ لهم كم وحدة، وبنفس الشيء حتى في السعر أقل بكثير يعني.

ناهيك إن السعر أقل، هي حقيقة يعني استُهدف فيها الأطفال أكثر، لأن الأطفال ينمون وبنفس الشيء مدارس، الشباب لا يحبّوا يظهروا... وكانوا يرون إنه عيب إن الكبير يعني يلبس... ينظر إنه مثلًا اتقاء لثمنه. هذا بعدين، لكن أول ما ظهرت حتى الشباب كانوا يلبسونها لأنها جديدة بغض النظر عن ثمنها، لكنه بعدين لا حسّوا إنه والله ما ياخذها إلا واحد مضطر وزي كذا. ولكنها هي أثبتت يعني سوقها مع الأطفال. لكنها انتشرت بشكل كبير في الأعياد وقرب العام الدراسي.

مازن العتيبي فوضى الخياطين في العيد ما كانت بس عند الرجال، نفس الوضع كان عند النساء، نختم بها ونذكركم إن في نهاية الحلقة مقتطف من حلقة الأسبوع الجاي، نشوفكم على خير.

منصور العساف بالنسبة للنساء، الوضع آخر لأن تعرف ألوان وتطريز وشغل دقيق يعني أكثر، لذلك النساء كانوا يحجزوا قبل العيد بفترة طويلة. وغير هذا، صحيح إن الخياطين في فترة الثمانينات، لا سيما بفترة الثمانينات الخياطين كانوا كثير، لكن في آخر الثمانينات طلعت مشاغل مراكز، مركز خياطة كامل.

أغلى وفي الغالب يكون للنساء يعني، عمالة يعني تايلندية أو فلبينية وهذا ويخيطوا، وتجي المرأة تشوف ملابسها وتحدّد أكثر من إنه الخياط يكون رجل. خصوصًا إن الأخطاء فيها واردة أكثر من خطأ الثياب الرجالية. فيكون من بدري، ولكن برضو النساء عندهم الملابس الجاهزة الأزياء، لذلك كانت مثلًا في الرياض شارع المتنبي، كان في جدة تذكر لما فتح جمجوم. فكانت الأقمشة والملابس الجاهزة موجودة حتى عند النساء، تأخذ فستان جاهز وخلاص يلبق عليها، تأخذه هي في المناسبات والأعياد، لكن برضو يظل الخيار الأفضل هو الخياط.

مازن العتيبي هذه الحلقة من بحث وإعداد الرائع منصور العساف، أنتجها أيمن الحمّادي، هندسها صوتيًا وحررها عبدالله المالكي، ساهم في بحثها أحمد الحافي، فرّغها على الموقع شذى محمد، صمم غلافها لينا عامر، وأشرف على إنتاجها فايزة المطيري، سحر سليمان، وعشرة الخياطين، ثمود بن محفوظ.

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

العمال الكوريين

قصة شركات البناء الكورية في المنطقة في 1974 التي جلبت معها مختصيها وعمّالها، لتتكون الجالية الأكثر خصوصية في الخليج.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الثياب والخياطين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

بداية الطيران في السعودية

قصة تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية، وتأسيس الخطوط وتأثيرها على المجتمع.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الملاهي

في حين كانت الكشتة خيار التنزّه البعيد والنادر، شكَّلت المنتزهات والملاهي خيارات أقرب وأسهل خيار ترفيهي للمجتمع السعودي.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

طريقة حفظ الأرقام الهاتفية

نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية من السنترال وحتى دفاتر الهاتف والجوالات.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الكبار

نستعرض تاريخ لعب الكبار بدءًا بالسّمَر والصيد. والألعاب التي توشك اليوم على الانقراض لولا اهتمام كبار السن بها كلعبة «القرق» أو «السيجة».
ثمود بن محفوظ