بداية الطيران في السعودية

قصة تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية، وتأسيس الخطوط وتأثيرها على المجتمع.

جاري التحميل

15 نوفمبر، 2021

نتعرف في هذه الحلقة على تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية.

نبدأ مع مشاهدة الطائرات في بدايات القرن العشرين وارتباطها بالحرب العالمية الأولى، وسلاح الجو الذي أسسه الشريف حسين في الحجاز فأصبح لاحقًا النواة المؤسسة لسلاح الجو السعودي.

ثم ينتقل بنا الحديث لطائرة الملك عبدالعزيز التي جاءته هدية من الرئيس الأميركي روزفلت بعد لقائهما التاريخي الشهير. شكَّلت هذه الطائرة نواة الطيران المدني السعودي إذ حلقت بالملك عبدالعزيز لأول مرة من مخيمه في منطقة عفيف إلى الطائف مسجلةً أول رحلة طيران مدني في السعودية.

أعقب وصول الطائرة تكوين بنية تحتية صغيرة لأجل الرحلات بين الرياض وجدة. وأُلحِق الطيران المدني في بداياته بوزارة الدفاع قبل أن يصبح مؤسسة مستقلة في الستينيات حيث البداية الفعلية للخطوط السعودية.

سنتعرف على أسماء بعض الطيارين الأوائل من أسهموا في تأسيس سلاح الجو، أو ارتبطت أسماؤهم بالملوك كالكابتن نهار نصار وقصته الشهيرة مع تعطل محرك الطائرة التي كانت تحمل الملك فيصل. وكيف أثرت هذه الحادثة على علاقة السعودية والدول العربية بإحدى الدول الأوربية.

كان للعديد من الطيارين السعوديين الأوائل اجتهادات أصبحت جزءًا من ثقافة الطيران السعودي ووصل تأثيرها لشركات الطيران العربية والإسلامية، منها دعاء السفر والمصلى على متن الطائرة. وسنسمع قصة طريفة من الدكتور محمد الطريفي صاحب الصوت الذي نسمعه في كل الرحلات قبل الإقلاع.

لم يخل تاريخ الطيران المحلي من بعض الحوادث المؤلمة التي سنذكرها. كما سنتعرف على بعض الأسماء المحلية للطائرات، مثل أم أحمد وعصافير السدرة، والسر وراء التسمية الأخيرة.

مازن العتيبي يا هلا أنا مازن العتيبي وهذا بودكاست أشياء غيرتنا من إذاعة ثمانية. في حلقة اليوم، قصة الطيران.

يوم كنت في المتوسط سافرت لأول مرة بالطيارة، وكانت رحلة دولية برا السعودية. أذكر إني كنت منبهر بفكرة إنك تقدر تشوف أفلام ومسلسلات وأنت في الجو، والانبهار الثاني جا يوم عرفت إن فيه مصلى في الطيارة. هذه التفاصيل الإضافية هي اللي كانت مبهرة لي في فكرة الطيران، مب قطعة الحديد اللي تطير وتشيل معها الناس. لكن بطبيعة الحال الوضع ما كان دايم كذا. قبل مئة سنة، كانت الطيارات منظر مهيب وغريب في المنطقة.

منصور العساف 1914 تقريبًا حولها، كانت فيه طائرات بريطانية على سواحل المنطقة الغربية؛ ولذلك شاهدها الناس.

مازن العتيبي في نفس الفترة الي ذكرها منصور، واللي كانت فترة الحرب العالمية الأولى وقبل توحيد المملكة، كان فيه قوات طيران باسم القوات الجوية الحجازية، واللي أسسها الشريف حسين.

منصور العساف استقدم طائرتين هي كلها كانت للسلاح الجوّي، لكن بدون تسلّح زي ما تقول استطلاع أو زي كذا. وبعدين جت طائرتين معها ثنتين أخريات. بعدين بريطانيا ما صدّرت للشريف، بعدين الشريف أخذ من ألمانيا ست طائرات أخرى غير الأربع، ست طائرات وكانت فيها سلاح.

مازن العتيبي وبعد توحيد المملكة، صار هذا السلاح الجوي هو نواة تأسيس سلاح الطيران السعودي.

منصور العساف كان فيه عبدالسلام سرحان وبخش، الظاهر اسمه سعيد بخش. بخش يعني من الطيارين الأوائل، عبدالسلام سرحان أول طيّار برضو سعودي. فالملك عبدالعزيز طلب من عبدالسلام إنه خلاص الآن يجي يعني يصير هو اللي زي ما تقول يعني مسؤول عن المهابط واختيار مواقع المهابط واستلام ملف الطيران هذا من نوعها الفنية وتدريب وهذا ومشرف على التدريب.

مازن العتيبي كان مطار جزيرة دارين في المنطقة الشرقية هو أول وأقدم مطار رسمي في المملكة، ويعتبر ثاني مطار في الجزيرة العربية بعد مطار المنامة في البحرين. وبعد التوحيد كان هذا المطار هو المقر الأول لسلاح الجو السعودي اللي بدأ الملك عبدالعزيز الله يرحمه يبنيه. وخلال هالفترة اللي كنا نبني فيها سلاح جو ونشتري طيارات، كان فيه بعثات أرسلها الملك عبدالعزيز للخارج عشان تدرس طيران.

منصور العساف عادت أول بعثة، فسلّم عليهم الملك عبدالعزيز بتكريم واحتفاء فيهم، فقال أهلًا بنسورنا، فراح اللقب إنهم النسور السعودية.

مازن العتيبي في سنة 1945، صار لقاء جمع الملك عبدالعزيز بالرئيس الأميركي روزفلت، اللي تناقشوا فيه على بعض القضايا المهمة في الشرق الأوسط. وبعد هذا الاجتماع التاريخي، أهدى الرئيس الأميركي طيارة من نوع داكوتا للملك عبدالعزيز، واللي هبطت في منطقة عفيف.

منصور العساف وكانت أول رحلة للملك عبدالعزيز طيران طلع من عفيف للطايف.

مازن العتيبي الرحلة كانت من عفيف للطائف لأن الملك عبدالعزيز يوم وصلت الطيارة من أميركا كان وقتها في مخيّمه في عفيف. وهالرحلة نقدر نعتبرها أول رحلة طيران مدني في تاريخ المملكة. وبعدها بفترة قصيرة أمر الملك عبدالعزيز بإنشاء الخطوط الجوية السعودية واللي كانت تتبع وزارة الدفاع قبل لا تصير مؤسسة مستقلة في الستينات.

منصور العساف في فترة 62 مؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية، في الفترة ذيك فترة اللُحمة العربي، كانت العربية هذه توضع في كل شيء، وهذا كان شيء جميل طبعًا. فكانت كلها لازم العربي، ومو عندنا بس، عند الدول العربية. الجيش العربي السعودي، الآن لا زالت، قول الجيش العربي السوري. فكانت موجودة هذه يعني.

مازن العتيبي مع تأسيس الخطوط، تنظم السفر الداخلي بين المدن، وصار فيه مكاتب مبيعات وتذاكر، بس قبل التذاكر كان فيه طريقة مختلفة لركوب الطيارة.

منصور العساف في الغالب في الأول مرة بأمر من الملك أو ولي العهد، وكانت الأمور سهالات، يعني تدخل على ولي العهد وتاخذ منه الأمر، يأمر فتأخذ الركّاب أنت واللي معاك.

مازن العتيبي تأسيس الخطوط السعودية، اللي كانت الناقل المحلي الوحيد لسنوات، جاء معه ظهور أسماء ارتبطت بتاريخ الطيران السعودي.

منصور العساف قرؤوا في أخبار في أرامكو إنه في الجرائد إنه فيه يعني السعودية يعني دولة قاعدة تبتعث طيّارين للطيران المدني وليس العسكري، بدأت الخطوط السعودية المدني. فكل له قصّة بمفرده لكن كلهم ظهروا في جيل واحد ويفرق بينهم أشهر بسيطة، اللي هو الكابتن نهار نصّار، والكابتن أحمد مطر اللي فيما بعد أصبح مدير الخطوط السعودية عامة، والكابتن جزاع الشمري.

مازن العتيبي وفي قصة شهيرة للكابتن نهار نصار، وثقها منصور نقلًا عن الكابتن جزاع، قصة تسببت في تحول العلاقات بين بلدين.

منصور العساف في طريقه للعودة كان المرور بسواحل البرتغال، فتعطّل محرّك من محرّكات الطائرة، كانت ثلاث آلاف محركات. فاستمر الطيارة تمشي ما عندك مشكلة، فتعطّل حاجة ثانية مهي محرّك لكن تعطّلت حاجة ثانية كانت مخيفة. فاضطرّ الطيار إنه يدخل معاه الملك فيصل، اضطر الطيّار إنه يدخل ويستأذن الملك فيصل، الطائرة الآن تعطّل فيها المحرّك وتعطّل فيها كذا كذا، وهنا يكون حالة خطر، فبمَ تأمرون يعني؟

فقال الملك فيصل الله يرحمه أنا هنا راكب وأنت هنا طيّار، ما يمليه عليك عملك أنت اللي تقود الرحلة، ما يمليه عليك عملك بالدراسة اللي درستها والأنظمة افعله. إيه لأنه قال له أقرب مطار عندنا لشبونة في البرتغال، وكان التمثيل الدبلوماسي بين المملكة ويبدو لي الدول العربية مع البرتغال شبه مقطوع أو مقطوع بحكم وقوفها مع الكيان الصهيوني. فالملك فيصل وضع الكرة في ملعبه بما يمليه عليك.

فهبطت الطائرة في مطار لشبونة، فتفاجأ، مع نزول الملك فيصل لسلم الطائرة، رئيس الوزراء البرتغالي باستقباله بترحيب كبير، فدخلوا لصالة الاستقبال وفتحوا الملفات وصلحت الملفات والعلاقات، وأُعيدت العلاقات العربية لا أقول السعودية يبدو لي العربية بين البلدين، وتفهّم الموقف العربي هو كذلك، وكانت القصة حقيقة يعني أو أشبه بكذا أنا أقولها كما رواها لي أحد الطيارين اللي قابلتهم.

مازن العتيبي لو رجعنا إلى بدايات الطيران المدني في منتصف الأربعينات، واستثنينا مطار دارين، بنشوف إن الطيارة وصلت قبل المطارات، بس الملك عبدالعزيز أمر بتجهيز مطارات عشان الرحلات كانت تتم بين جدة اللي أسس فيها مطار صغير، والرياض اللي تأسس فيها أول مطار رسمي في سنة 46 قبل افتتاح مطار الملك خالد الدولي في بداية الثمانينات.

وعلى سيرة المطارات... مشهد الهبوط في المطار بالليل مشهد رهيب، المدرّج ظلام لكن على جوانبه لمبات صغيرة تساعد الطيار يشوف. بس منصور يقول إنه قبل هذا الترتيب، كان فيه طرق غريبة لتوضيح مكان المدرج.

منصور العساف أول المدرج كان يحطون له عجلات، ويشعلون عليها نار، عشان يشوفها الطيار، وينزل بالمدرج.

مازن العتيبي في البدايات، مثل أي تقنية جديدة، ما كانت كل الناس مستعدة أنها تجربها، خصوصًا أن أسباب السفر أقل وقتها. فكان فيه محاولات لتسويق استخدام الطيارات.

منصور العساف هي تعلن في الجرايد، حجوا إلى بيت الله، اذهبوا إلى كذا، السياحة في كذا، فتُعلن عشان المبيعات. فالناس تجي مكتب مبيعات وتاخذ التذكرة وتنتظر.

مازن العتيبي كذلك الطيران أثّر على الأدب والمقالة.

منصور العساف بدأ الأدباء والشعراء يوصفون الطائرات، فأول مقال كُتب في الجو في الطيارة هو مقال عبدالقدوس الأنصاري رحمه الله.

مازن العتيبي هذه المقالة بعنوان «مشاعر وأحاسيس في الطائرة: من جدة إلى الرياض» وثقها الأستاذ محمد القشعمي في صحيفة الجزيرة. كان الأنصاري يوصف رحلته من البداية إلى النهاية، وصف مشهد الإقلاع، المطبات الهوائية، حتى كاسة الموية اللي نشربها ولا نفكر فيها، وصفها. وغير الكُتاب كان للطيران حضور في الفن الشعبي ومقلدين الأصوات زي عبدالعزيز الهزاع.

وكان فيه اجتهادات من بعض الطيارين في البداية صارت جزء من هوية الطيران المحلي، مثل الكابتن عبدالله الجوفي.

منصور العساف قبل إقلاع الطائرة هو الكابتن طبعًا، أخذ سمّاعة الطائرة وأعلن للركاب الإقلاع والوجهة. ثم قرأ دعاء السفر مبادرة من عنده. أصبح كل طلعة يطلعها، الكابتن عبدالله الجوفي يقرأ دعاء السفر، لقت قبول. بعدين عُمّمت، هذا الكلام كان في 1402 يعني 82 ميلادي. فبعدين كانت فيه اجتهادات، اجتهد معه كذلك طيارين آخرين، يعني قبل تعميمها، بعدين السعودية عمّدتها رسمي، إن تطلع وتذكّر بدعاء السفر، بعدين أخذتها دول أخرى.

مازن العتيبي هذا الدعاء بعد ما تم اعتماده بشكل رسمي، تم تسجيله بصوت الدكتور والإعلامي الشهير محمد الصبيحي، وصار صوته مرتبط برحلات السفر، وهذه قصة طريفة يحكيها الدكتور محمد في مقابلة على برنامج وينك.

والخطوط السعودية كانت أول من يخصص مصلى على طياراتها، وهو شي نقلته عنها بعض الخطوط العربية لاحقًا. بس وسط الاحتفاء بالنقلات النوعية اللي يمر فيها المجتمع، تجي بعض الأخبار اللي تخوفك من هالتطور.

منصور العساف فيه طائرة الملك سعود، أقلّت الملك سعود، الظاهر من إيطاليا إلى إحدى الدول الأوربية، وعادت لتأخذ بعض الحاشية، وأخذتهم وهي في الطريق سقطت في جبال الألب، وكان فيها ثمانية عشر شخص يعني هي طيارة صغيرة. هذا كان حادث مشهور الظاهر إنه في 62 أو 63 ميلادي.

مازن العتيبي وفيه حوادث ثانية شهيرة زي حادثة ترايستار اللي احترقت على مدرج مطار الرياض القديم، وكتب عنها منصور كتاب رهيب في حال ما قريتوه، اسمه «الرحلة 163». وكذلك حادثة الرحلة 763 اللي تصادمت فيها طيارة سعودية جاية من الهند مع طيارة شحن كازاخستانية، وهذه تعتبر أسوأ حالة تصادم في تاريخ الطيران بسبب عدد وفياتها.

هذه الحوادث كانت تسبب خوف في بعض الناس من موضوع الطيران، لكنها بطبيعة الحال ما وقفت التقدم، واليوم الطيران شيء طبيعي ويعتبرونه الناس أأمن من السيارات حتى. لكن خلونا نختم بالبدايات، السيارات والجوالات في بدايات انتشارها كان لها أسماء شعبية غير أسمائها الرسمية. نفس الشيء ينطبق على الطيارات.

منصور العساف أول طيارة عبرت الخليج العربي، السعودية والبحرين وهذا، كانت صغيرة بمقاعد محدودة من نوع تسمّى هارين، يسمونها هم شعبيًا وكانت معروفة حتى باسم أم أحمد الطيارة هذه، وكانت ملك لشركة طيران الخليج. كانوا يسمونها الطيارين… السعودية مرة شرت طائرات صغيرة، فكانت للمدن الصغيرة، يعني تطلع من الرياض ومن جدّة مثلًا ومن الدمام للمدن الصغيرة الداخلية، المطارات الإقليمية. فتروح وترجع تروح وترجع تروح وترجع طائرات صغيرة، فكانوا يسمّونها الموظّفين في المطارات عصافير السدرة، لأن الصغيرة تروح تطلع بالنهار وترجع قبل المغرب.

مازن العتيبي لو عندكم تفسير لاسم أم أحمد أرسلوه لنا على الايميل في وصف الحلقة، ونذكركم نهاية الحلقة فيها مقطع من حلقة الأسبوع الجاي.

هذه الحلقة من بحث وإعداد الرائع منصور العساف، أنتجها عصفور السدرة، ثمود بن محفوظ، ساهم في بحثها أحمد الحافي، هندسها صوتيًا وحررها عبدالله المالكي، فرّغها على الموقع شذى محمد، صمم غلافها لينا عامر، وأشرف على إنتاجها فايزة المطيري، وأيمن الحمادي، وسحر سليمان.

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

العمال الكوريين

قصة شركات البناء الكورية في المنطقة في 1974 التي جلبت معها مختصيها وعمّالها، لتتكون الجالية الأكثر خصوصية في الخليج.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الثياب والخياطين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

بداية الطيران في السعودية

قصة تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية، وتأسيس الخطوط وتأثيرها على المجتمع.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الملاهي

في حين كانت الكشتة خيار التنزّه البعيد والنادر، شكَّلت المنتزهات والملاهي خيارات أقرب وأسهل خيار ترفيهي للمجتمع السعودي.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

طريقة حفظ الأرقام الهاتفية

نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية من السنترال وحتى دفاتر الهاتف والجوالات.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الكبار

نستعرض تاريخ لعب الكبار بدءًا بالسّمَر والصيد. والألعاب التي توشك اليوم على الانقراض لولا اهتمام كبار السن بها كلعبة «القرق» أو «السيجة».
ثمود بن محفوظ