طريقة حفظ الأرقام الهاتفية

نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية من السنترال وحتى دفاتر الهاتف والجوالات.

جاري التحميل

1 نوفمبر، 2021

قبل قرابة السنتين تناولنا تاريخ الاتصالات من الجانب التقني وانعكاساته على المجتمع السعودي، وأغفلنا ما كان في جنبات البيوت السعودية وعلى أرفف صالاتها.

نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية.

نستعرض البدايات حيث لم يكن هناك حاجة للتدوين لاعتماد الناس على السنترال، حيث يُطلب من المتصل فقط ذكر اسم الطرف الآخر دون الحاجة لرقم هاتفه.

ثم نعرج على سهولة حفظ الرقم لقصر خانات أرقام الهواتف آنذاك، فقد كانت في الماضي تتكون من ستة خانات. وبعد زيادتها إلى سبع خانات راج استعمال المفكرات الشخصية لتدوين الأرقام الهاتفية.

لكن ماذا كنت ستفعل حينها إن لم يكن الرقم مدونًا لديك؟

كنت ستجد الحل في دليل الهاتف الذي كان يصدر لكل منطقة على حدة، ففيه تجد أرقام الخدمات العامة وأرقام أهل المنطقة. ولم يخلُ الأمر من التباسات في حال تشابه أسماء أصحاب الأرقام.

وبالرغم من الفائدة الكبيرة التي وجدها الناس في دليل الهاتف، إلا أن ثمة مشاغبين استغلوه في إزعاج المجتمع آنذاك، فجاء كاشف الأرقام. وكانت تُثار بعض المشاكل لدى انكشاف هوية هؤلاء المشاغبين.

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

مازن العتيبي قبل سنتين تقريبًا نشرنا حلقة عن تاريخ الاتصالات السعودية، تكلمنا فيها عن دخول الهاتف الأرضي والجوالات والبيجر. لكن الشيء اللي ما تكلمنا عنه هو طريقة حفظهم للأرقام الهاتفية، عن النوتة أو المفكرة اللي موجودة عند تلفزيون الصالة ودليل الهاتف اللي كان موجود في أغلب البيوت ذيك الفترة. في حلقة اليوم من أشياء غيرتنا، تدوين الأرقام الهاتفية.

يا هلا أنا مازن العتيبي وهذا بودكاست أشياء غيرتنا من إذاعة ثمانية.

في البدايات كانت الحاجة لحفظ الأرقام شبه معدومة بسبب طريقة عمل الاتصالات في ذاك الوقت.

منصور العساف أول أصلًا ما كنت بحاجة هذه اللعبة، أول ما كنت بحاجة تحفظها، أنت تتّصل على البدّالة السنترال وهم يقولون لك أنت من تبغى؟ أبي الشخص الفلاني كذا كذا، بعد كم دقيقة يتّصل عليك يقول يلا هو معاك على الخط. هذه ما فيها حفظ أرقام.

مازن العتيبي حتى بعد ما تغير الوضع وبدأت التلفونات تنتشر، ما كان في حاجة إنك تسجل الأرقام في مفكرة أو نوتة، لأن أصلا عدد الناس اللي عندهم أرقام في ذاك الوقت قليلة.

منصور العساف لكن بحكم إن الهاتف أو شبكة الهاتف لم تصل لمستوى انتشار كبير في المدينة، فأكيد إنهم محدودين. من هالأشخاص اللي مثلًا خليني أقول لك ثمانمئة شخص، من هالثمانمائة هذول كل اللي عندك أنت بتعرفهم أربعين، الأربعين لو تصفّي اللي أنت بتتصل عليهم كثير بيطلع لك خمسة، خمسة تحفظ أرقامهم. اللي أقصده إن ما كانوا في البداية الأولى، ما كانت الأرقام تشكّل عائق، يبي يحفظوها رقمه كذا رقمه كذا.

مازن العتيبي من الأسباب اللي كانت تسهل عليهم حفظ الأرقام وعدم تدوينها هو إن الرقم نفسه خاناته كانت قليلة، لكن هالشيء صار أندر مع توسع خدمات الهاتف.

منصور العساف يعني الأرقام كانت خمسة أول، فكانت بسهولة تحفظها. يعني من مئة ألف، تقول رقمة مئة ألف وسبعمائة وثلاثة وخمسين، زي كذا. لمّا زادت صارت وأصبحت سبع أرقام، زادت الصعوبة. الطفرة حقّت المفكرة موجودة الآن، لكن متى انتشرت الطفرة أو المفكرة أكثر؟ لما أصبحت الأرقام سبعة. أصبحت الأرقام سبعة في نهاية السبعينات بداية الثمانينات. سبعة خلاص تاخذ المفكّرة، وانتشرت المفكّرة انتشار كبير. فدائمًا لزمة من لزمات الجيب العلوي في الزي السعودي المفكّرة هذه، فلذلك يحرصون إنها تكون من نفس لون الثوب، أبيض أو إنه يغطّيها بورقة علشان ما يصير اللون مثلًا أحمر وهي تقل وردة بالثوب كذا، فيحطّها بالجيب العلوي.

مازن العتيبي ومع انتشار المفكرة بين الناس وازدياد الحاجة لها صار للمفكرة تغيير وترتيب أكثر.

منصور العساف بعدين عاد طلعت فيها أشكال إنك طحت الألف بلحال، اللي يبدأ اسمه بألف واللي بالباء بلحال واللي بالميم… تلقى الميم هذا يبي له أكثر من صفحة؛ لأن أغلب السعوديين محمد وعبدالله؛ فلذلك اللي يطبعوا المفكّرات هذه حطوا العين أربع صفحات، وحطوا مثلًا الميم ست سبع أو إلى آخره، الصاد حطّوه كذا. لكنّها برضو مفكّرات بأحجام مختلفة تُكتب باليد، الاسم والرقم.

مازن العتيبي طبعًًا من الإشكاليات اللي في المفكرة إنها مفكرة شخصية، ما فيها إلا الأرقام اللي أنت تكتبها بنفسك، طيب لو احتجت إنك تكلم شخص ثاني بس ما عندك رقمه؟

منصور العساف طبعًا دليل الهاتف، معاها طبعًا دليل هاتف، كل مدينة لها دليل. أصبحت اللي ما تلقاه في المفكّرة، تحصله في دليل الهاتف. تروح الاسم الفلاني، اسمه مثلًا خالد، تروح لخالد تفتح حرف الخاء يعني صفحات الخاء، وتبحث خالد خالد بالعائلة إلى أن تجد رقمه. أحيانًا تجد وتلقى الاسم ثلاثي أو رباعي، أحيانًا تلقى الاسم الثلاثي أو الرباعي تلقاه مكرّر اثنين، طيّب كيف تعرفه؟ تقول يمكن هو خالد هذا لكن يمكن خالد هذا، أتصل عليهم كلهم؟ لا.

هو خالد إيش في حي المربّع مثلًا. يبدأ بالمقسّم كذا، فأنت عرفته، لأن خالد الآخر وخالد الآخر الثالث في مقسّم آخر، فأصبح المقسّم دليل على التميّز بين الأسماء إذا أنت احترت بالأسماء الموجودة. عاد فيه ناس مهتمّين، يكتبها بخطوط يحط عليها ألوان المفكّرة هذه، ويضع صفحات محددة للخدمات، الهاتف الإسعاف الدفاع المدني، إلى آخره الخطوط السعودية. يعني تعرف الشركات هذه اللي تطبع المفكّرات، تتسابق برضو. تضع لك أرقام تهمّك، صفحات معيّنة لها لون آخر، وتضع لك مثلًا ترقّم لك وتضع لك الحروف بلحالها إلى آخره يعني.

مازن العتيبي لا يجي في بالك إن هالدليل كان شيء هامشي ورسمي وما أحد يهتم له، الموضوع وصل إن الشركات تسوق لمنتجاتها عن طريق هالأدلة.

منصور العساف الأدلة نفسها لما تُطبع صارت تسلك المسلك التجاري إنها تُعلن في الأدلّة، الYellow pages. فالصفحات الصفراء كانت مخصّصة للإعلان، فكان فيها إعلانات. بعدين عاد يلا أبرز بالخط العريض، وآخذ ربع صفحة نصف صفحة وإعلانات، هذه ثغرة استمرّت إلى الألفية.

مازن العتيبي إذا كان دليل الهاتف استمر إلى الألفية ووقف، ففي شيء كان وما زال مستمر من يومها، وهو رمز فتح المنطقة.

منصور العساف كان لكل منطقة، غربية شمالية جنوبية… صفر كذا، الرياض صفر واحد، صفر اثنين جدّة الظاهر صفر ثلاثة، القصيم صفر ستّة، زي كذا. خلّي الفتح، أنا بيني وبينك وكلّنا في الرياض مثلًا، أعرف المقسّم، أنت ساكن في حي المربّع على طول وسط الرياض المربّع الخزّان الفوطة، أربعة صفر هذه خلاص عرفت أنت بوسط البلد. لكن لو جاك مثلًا أربعة تسعة، هذه إما إنك مثلًا بحي العزيزية أو بالحي الفلاني، الربوة مثلًا أربعة تسعة واحد الناس الناس حفظوها ترى.

تلقوه في مجلس وقال يا شباب وين هذا؟ إذا صار هو ما يعرف الفتح، قال له وش البداية؟ قال أربعة... اثنين ثلاثة اثنين أو اثنين ثلاثة واحد، اثنين ثلاثة واحد هذا حي النهضة، اثنين ثلاثة اثنين الروضة. وقس عليها مثلًا في الدمام. في أحياء في الدمام لها فتح معيّن، يعني الرياض كله يبدأ بأربعة مثلًا، لكن الرقمين اللي بعد الأربعة هذه هي اللي تميّز لك الحي، وقس عليها في المدن الأخرى.

مازن العتيبي الاتصالات داخل المدينة كان عليها رسوم، لكن الشيء الغريب اللي ما قد خطر في بالي، هو مسألة الصفر.

منصور العساف لما تتصل من المنطقة اللي أنت فيها لمنطقة أخرى… من مثلًا أبها إلى الشرقية. أنت عندك بالمجلس الآن زملاء، فيسألك يقول أنا بكلّم أبها، عندك صفر بالتلفون؟ هذه العبارة مهمة، ما هو موجود صفر. فعندك صفر داخلي وصفر دولي، وفيه اتّصال محلي في المدينة اللي أنت فيها، فيه ثلاث مراحل فهذه لازم تعرفها. لما صارت الاتصالات هذه الصفر الصفر تجي مجالس وتقعد مجالس ما فيه صفر؛ لأن الصفر هذا يبي يكلّفك بالفاتورة، لذلك تلقى بالمجالس أو المجالس الشبابية يشيلوا الصفر. صاحب البيت يشيل الصفر، أطفال أو الشباب يقعدوا يكلموا، فبتزيد الفاتورة عليه.

مازن العتيبي أغلب الناس استفادوا من دليل الهاتف والمفكرة بأفضل شكل، لكن في لعابين استغلوا هالشيء بإزعاج الناس وأذيتهم، نختم بقصة كاشف الأرقام مع منصور، ونذكركم إن في نهاية الحلقة مقتطف من الحلقة الجاية. نشوفكم على خير.

منصور العساف ظهر الكاشف في نهاية التسعينات، في بداية التسعينات ظهر البيجر، في نهاية التسعينات سُمح بالكاشف، الكاشف كان موجود لكن سُمح بالكاشف, وصار فيه قلق مجتمعي من الموضوع هذا، لأن فيه مزعجين على الهاتف، وفيه ناس... الآن المزعج طيل هالسنين تعوّدنا إن إذا أزعج خلاص تتركه تتجاهله ولا يرد عليك، ولّا تخلّي السمّاعة مشغولة أو زي كذا.

الآن لا المزعج هذا عرفت رقمه، ويمكن تتخانق أنت ويّاه وتصير مشاكل. طبعًا كان فيه أساليب أمنية إنك تبلّغ عالرقم اللي مزعجك وتصير فيه معاملة ويقفّل عليها على طول، لكن لمّا سُمح للكاشف يطلع لك الرقم اللي اتّصل عليك، فأنت عادي طبيعي إنك اللي يتصل عليك تكلمه هذا رقم زميلك أو هذا رقم العمل، لكن اللي يسمّونه اللعابين. الكاشف يطلع لك رقم اللي يتصل عليك بشاشة صغيرة كذا، ما كان فيه شاشة بالجوال.

أنا ما استعرضت معك شاشة الهواتف كلها. يدق عليك، هذا هاتف، اتصل؟ ترد عليه أنت ما تدري من هو، سلام عليكم كيف الحال؟ ثم يقول لك فلان معك، عرفت؟ إلا إذا أنت عاد يتصل عليك كثير ولّا تعرف صوته وما عندك مشكلة. كل السنوات هذه الخمسينات الستنينات السبعينات الثمانينات التسعينات، في آخر التسعينات سمحوا بكاشف الرقم.

مازن العتيبي هذه الحلقة من بحث وإعداد الرائع منصور العساف، أنتجها وحررها أيمن الحمّادي، ساهم في بحثها أحمد الحافي، هندسها صوتيًا محمد الحسن، فرّغها على الموقع شذى محمد، صمم غلافها لينا عامر، وأشرف على إنتاجها فايزة المطيري، سحر سليمان، والصفر الدولي ثمود بن محفوظ.

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

العمال الكوريين

قصة شركات البناء الكورية في المنطقة في 1974 التي جلبت معها مختصيها وعمّالها، لتتكون الجالية الأكثر خصوصية في الخليج.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الثياب والخياطين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

بداية الطيران في السعودية

قصة تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية، وتأسيس الخطوط وتأثيرها على المجتمع.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الملاهي

في حين كانت الكشتة خيار التنزّه البعيد والنادر، شكَّلت المنتزهات والملاهي خيارات أقرب وأسهل خيار ترفيهي للمجتمع السعودي.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

طريقة حفظ الأرقام الهاتفية

نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية من السنترال وحتى دفاتر الهاتف والجوالات.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الكبار

نستعرض تاريخ لعب الكبار بدءًا بالسّمَر والصيد. والألعاب التي توشك اليوم على الانقراض لولا اهتمام كبار السن بها كلعبة «القرق» أو «السيجة».
ثمود بن محفوظ