ذكريات عاصفة الصحراء وتحرير الكويت

ماذا يتذكر السعوديون عن عاصفة الصحراء ومعركة تحرير الكويت؟ في هذه الحلقة الخاصة من أشياء غيرتنا نستعرض أبرز أحداث تلك الفترة الاجتماعية.

جاري التحميل

26 فبراير، 2021


سلسلة «حرب الخليج» سلسلة خاصة من أشياء غيرتنا، تستعرض أحداث الحرب، والأسباب التي أدت لها، والأثر الدائم على المجتمع السعودي. حلقات السلسلة:

الحلقة الأولى

الحلقة الثانية

الحلقة الثالثة

الحلقة الرابعة


في ختام سلسلة «حرب الخليج» نتحدث عن ختامها: معركة عاصفة الصحراء، وتحرير الكويت من الغزو العراقي.

عاصفة الصحراء

نبدأ حلقتنا مع انطلاق الحملة الجويّة «عاصفة الصحراء» فجر السادس عشر من يناير 1991، بعد انقضاء المهلة الممنوحة لصدام حسين حتى ينسحب من الكويت. كان لانطلاق الحملة الجوية وإعلان الحرب تأثيره على العديد من نواحي الحياة السعودية فقد تأجلت الدراسة وتوقفت الأعمال وعاش المجتمع للمرة الأولى وضع الحجر الإجباري.
كانت ثمة مخاوف حقيقية من استخدام صدام حسين الأسلحة الكيميائية كما فعل مع الأكراد، وكانت الكمامة حاضرة في كل مكان. ليس ذلك فحسب، بل أغلق الناس النوافذ بالأشرطة اللاصقة وراحت الناس تستعد للأسوأ وتتسمر أمام شاشات التلفاز طوال الوقت لاستيعاب تعليمات السلامة المتعلقة بحدوث أي قصف. وسوف نسمع كيف تسببت صافرات الإنذار بهلع الناس (على الأقل في الأيام الأولى) وكيف أن بعض المدن أصبحت خاوية من أهلها بعد انتقالهم لمناطق بعيدة عن مدى الصواريخ.

سي إن إن وثورة الأخبار

لم تكن القنوات الإخبارية العربية حاضرة في تلك الفترة. لكن من حسن الحظ كان ثمة قناة عالمية برزت في المشهد السياسي العسكري وأصبحت المصدر الأول في العالم لآخر مجريات الحرب. وعلى هذه القناة، وبقية القنوات، كان أبناء المجتمع يتابعون المؤتمر الصحفي اليومي، الذي ذاع صيت المتحدث الرسمي للقوات المشتركة اللواء أحمد الربيعان فيه.

احتلال الخفجي

مع استمرار الحملة الجوية وتحقيق الانتصارات المتوالية، لجأ صدام حسين إلى محاولة يائسة لجر الحرب إلى منطقة أخرى، فوجَّه قوات من جيشه إلى احتلال الخفجي. ولم تمر هذه المحاولة مرور الكرام، إذ لم يتجاوز احتلال الخفجي أكثر من يوم قبل أن تدحر قوات درع الجزيرة القوات العراقية.


كارثة بيئية

حتى بعد أن تحررت الكويت، ترك صدام حسين وجيشه بصمتهم التدميرية بإحراقهم الآبار النفطية، مما أدى إلى ظهور السحب الدخانية السوداء التي غطت سماء الكويت والمنطقة، وتسببت بأزمة بيئية فادحة. وسوف نسمع شهادات بعض أهالي الكويت عن مشاهد دخول جيوش التحالف والغيمة السوداء التي لا تزال رائحتها عالقة في أنوفهم حتى اليوم.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

عيد الفطر

يعود الجميع إلى المنزل بعد صلاة فجر الأول من شوال، لتبدأ التجهيزات وتغيير الثياب استعدادًا للذهاب إلى صلاة العيد.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

ليلة العيد

تبدأ ليلة العيد بإعلان رؤية هلال شهر شوال، وهذا يعني أن عيد الفطر سيكون بعد اثنتي عشرة ساعة فقط. ينطلق بعدها الكل في سباق مع الزمن.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

العشر الأواخر

عن أهم عشرة أيام في الشهر الكريم. نستعرض معًا أبواب الخير المختلفة التي يقبل عليها الناس في العشر الأواخر، من قيامٍ واعتكاف وعمرة.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الشارع في رمضان

نستعرض ما يحدث في حياة الشارع في ليالي رمضان، كالزيارات العائلية وجلسات كبار السن في الطرقات، ودوريات كرة القدم وكرة الطائرة.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

التلفزيون الرمضاني

نتحدث عن البرامج التلفزيونية في رمضان. ففي الماضي، كانت ساعات البث محدودة، وكانت البرامج تعرض في فترة ما قبل الفطور حتى منتصف الليل.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الفطور والسحور

نستعرض الفروقات بين بساطة مائدة السحور وتنوع أطباق الفطور، وتاريخ الأكلات الرمضانية الشعبية، واكتساح «الفيمتو» و«الجلي» لسفرة رمضان الواسعة.
مازن العتيبي