أصل المصطلحات العامية السعودية | بودكاست أشياء غيرتنا – ثمانية

أصل المصطلحات العامية السعودية

بدل قصة واحدة، قصص مجموعة من المصطلحات. نتحدث في البداية عن معاني المصطلحات العامية ذات الأصول الفصيحة، مثل: نشبة، وشوية، وكويس، وبزر، واغسل يدك، وأشوى،

جاري التحميل

14 ديسمبر، 2020

بدل قصة واحدة، قصص مجموعة من المصطلحات.

نتحدث في البداية عن معاني المصطلحات العامية ذات الأصول الفصيحة، مثل: نشبة، وشوية، وكويس، وبزر، واغسل يدك، وأشوى، وخوش، وبثر، وحتى بابا وماما، والتي يصفها منصور بأنها لغة الطفل العالمية.

كما نغطي المصطلحات ذات الأصول غير العربية، مثل: سمنديقا، وطبنجة، وبستان، وزكرت، وحنتور. بالإضافة لعلاقة الشباب مع دخول المصطلحات للمجتمع، مثل: هجولة، ومقزز، ولك الصاحب.

كما نتحدث عن المصطلحات التي تغير معناها مع الزمن، مثل شاطر. وتأثير الإعلام على دخول مصطلح عيال النعمة.


هذا الموسم برعاية stc
تعرّف على باقات 5G، واستمتع مع stc5G ولا أسرع!

https://bit.ly/365TTnc

اطلبها من خلال تطبيق mystc:

http://stc.sa/mystc

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الكبار

نستعرض تاريخ لعب الكبار بدءًا بالسّمَر والصيد. والألعاب التي توشك اليوم على الانقراض لولا اهتمام كبار السن بها كلعبة «القرق» أو «السيجة».
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الصغار

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نتحدث عن ألعاب الأطفال والتغييرات التي مرت بها، من الألعاب المستوحاة من الطبيعة إلى ألعاب الحارة.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الاستثمار

نحكي في خاتمة حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» عن مفهوم الاستثمار في المجتمع السعودي، وارتباطه الوثيق بالعقار ومن ثم بشراء الأسهم. 
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

أصوات ما ينساها السعوديين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» واحتفالًا باليوم الوطني الحادي والتسعين، نتناول الأصوات التي لا تزال عالقة في الذاكرة المجتمعية السعودية.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الرواتب

نحكي في رابع حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة الرواتب في السعودية وتطورها خلال السنوات، وارتباط ذلك بنظام العمل.
شذى محمد
بودكاست أشياء غيرتنا

البنوك

نحكي في ثالث حلقات السلسلة المالية من «أشياء غيرتنا» قصة البنوك والمؤسسات المالية التي ظهرت إقليميًا حتى تنظم النشاط التجاري.
شذى محمد