قصة البحوث العلمية

سهل التطور التقني على الباحثين الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع، وأصبح الوصول إلى المعلومة أسهل من شرب الماء، لكن الأمر لم يكن بنفس السهولة للأجيال

جاري التحميل

26 أكتوبر، 2020

سهل التطور التقني على الباحثين الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع، وأصبح الوصول إلى المعلومة أسهل من شرب الماء، لكن الأمر لم يكن بنفس السهولة للأجيال السابقة، وفي هذه الحلقة نتحدث عن البحث العلمي في المجتمع السعودي.

أسهم التطور في تسريع العديد من مهام الباحث، لكن اختيار موضوع البحث هو الموضوع الذي مازال يؤرق الكثير من الباحثين، ومنصور سيحكي لنا عن السبب. سنتعرف على الفتح المبين الذي سهل حياة الباحثين حول العالم، والتقنية التي كانت تستخدم من أجل صناعة نسخ متعددة من البحث قبل ظهور الطابعات.

ككل التطورات في المجتمع، يرافق التطور في الاحتياجات ظهور أعمال تلبي هذه الاحتياجات، ومن هنا بدأت فكرة خدمات الطالب التي تقوم بتنسيق وترتيب بحوث الطلبة بكل احترافية.

انتقل البحث العلمي من الجامعات إلى المدارس، التي أصبحت تفرض على الطلبة إجراء بحوث علمية مبسطة، وكان الهدف من ذلك تهذيب العقول وغرس مهارة البحث في سنٍ مبكرة. ورافق هذا الأمر ظواهر سلبية مثل بيع ونسخ البحوث، وهو أمر تمكن المعلمون من معالجته.

أسهم دخول الإنترنت وظهور محركات البحث في جعل عملية البحث العلمي أفضل وأسرع، وفي الألفية الثانية حاول البعض الاستفادة من الشبكات الاجتماعية لقياس الرأي العام.

تحدثنا أيضًا عن أول شخص حصل على شهادة الدكتوراة في المملكة، وأول من حصلت على الماجستير من جامعة وطنية.ونختم حلقتنا بالحديث عن التعيننات الوزارية التي كان حملة الشهادات العليا يحصلون عليها، وهو تكليف لم يكن يسعد الجميع.


هذا الموسم برعاية stc

تعرّف على باقات بيتي 5G من خلال الرابط

https://bit.ly/2GAiOVW

اطلبها من خلال تطبيق mystc:

http://stc.sa/mystc

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

العمال الكوريين

قصة شركات البناء الكورية في المنطقة في 1974 التي جلبت معها مختصيها وعمّالها، لتتكون الجالية الأكثر خصوصية في الخليج.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الثياب والخياطين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

بداية الطيران في السعودية

قصة تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية، وتأسيس الخطوط وتأثيرها على المجتمع.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الملاهي

في حين كانت الكشتة خيار التنزّه البعيد والنادر، شكَّلت المنتزهات والملاهي خيارات أقرب وأسهل خيار ترفيهي للمجتمع السعودي.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

طريقة حفظ الأرقام الهاتفية

نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية من السنترال وحتى دفاتر الهاتف والجوالات.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الكبار

نستعرض تاريخ لعب الكبار بدءًا بالسّمَر والصيد. والألعاب التي توشك اليوم على الانقراض لولا اهتمام كبار السن بها كلعبة «القرق» أو «السيجة».
ثمود بن محفوظ