تطور البيوت السعودية عبر العقود

المباني الضخمة والمعالم الشهيرة قد تكون شاهد على التطور العمراني لأي مجتمع، وفي هذه الحلقة من أشياء غيرتنا قصة التطور العمراني في المملكة.نبدأ هذه الحلقة

جاري التحميل

18 فبراير، 2020

المباني الضخمة والمعالم الشهيرة قد تكون شاهد على التطور العمراني لأي مجتمع، وفي هذه الحلقة من أشياء غيرتنا قصة التطور العمراني في المملكة.
نبدأ هذه الحلقة بالحديث عن الاختلافات في النمط العمراني في مدن المملكة، ونتعرف على الطابع الي كان يميز بيوت المنطقة الوسطى. ثم سنتعرف على أول مبنى مسلح بني في الرياض، ومن بعده نتحدث عن تحول الناس إلى البناء باستخدام الاسمنت المسلح. دخول الاسمنت جعل الناس تفكر في طرق جديدة للبناء ولذلك لجأنا إلى استسقاء التصاميم من الخارج مواكبة لهذا التطور، لكن حتى مع هذا التغير لم يأتي التفجر العمراني إلا بعد الطفرة وصندوق التمنية العقاري الذي أسهم في دفع التوسع العمراني لمدة عشر سنوات، وحين نصل إلى التسعينات سوف نلاحظ أن التغييرات العمرانية أصبحت أقل قليلاً وأصبح من المهم مواكبة التغير في الدخل، وفي النهاية سوف نسمع من منصور قصة موت البلكونة التي كانت لفترة من الوقت مساحة للراحة والترويح عن النفس.

راعي الحلقة

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

قصة المسرح في السعودية

لطالما نظر المجتمع إلى المسرح وكأنه فن دخيل، و فعالية محصورة في المدارس وبيوت الثقافة، وفي هذه الحلقة من بودكاست أشياء غيرتنا نحاول التعرف على
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

العمال الكوريين

قصة شركات البناء الكورية في المنطقة في 1974 التي جلبت معها مختصيها وعمّالها، لتتكون الجالية الأكثر خصوصية في الخليج.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الثياب والخياطين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

بداية الطيران في السعودية

قصة تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية، وتأسيس الخطوط وتأثيرها على المجتمع.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الملاهي

في حين كانت الكشتة خيار التنزّه البعيد والنادر، شكَّلت المنتزهات والملاهي خيارات أقرب وأسهل خيار ترفيهي للمجتمع السعودي.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

طريقة حفظ الأرقام الهاتفية

نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية من السنترال وحتى دفاتر الهاتف والجوالات.
ثمود بن محفوظ