السعوديون.. قبل الكهرباء وبعدها.

الموسم الثاني راح يطوّل أكثر، فقررنا نرجع لكم أبكر. ولأننا قررنا نرجع ننور حياتكم.. هل فيه رجعة أفضل من الحديث عن النور؟ نبدأ هذه الحلقة

جاري التحميل

4 فبراير، 2020

الموسم الثاني راح يطوّل أكثر، فقررنا نرجع لكم أبكر. ولأننا قررنا نرجع ننور حياتكم.. هل فيه رجعة أفضل من الحديث عن النور؟

نبدأ هذه الحلقة بالحديث عن أصل تسمية الكهرباء، وننتقل للحديث عن الحرمين، وكيف تمت إضاءة الحرم المدني بالكهرباء من قبل الدولة العثمانية، في حين أن الحرم المكي دخلته الكهرباء بعدها بعشر سنوات، ثم سيحدثنا منصور عن دخول الكهرباء للمملكة، وكيف ترك الأمر لشركات القطاع الخاص في البداية لحين الانتهاء من تأسيس البنى التحتية للدولة، وكيف مر تنظيم الكهرباء بالعديد من المراحل. وحين لم يكن بمقدور كل الناس الحصول على الكهرباء ظهر نوع من التكافل الاجتماعي الجميل، وماهي قصة الملك سعود ومصابيح الفلورسنت؟ كما سنتعرف إلى عراب الكهرباء في الممكلة الدكتور محمود طيبة وقصته الشهيرة.

راعي الحلقة: تغطية stc

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

قصة المسرح في السعودية

لطالما نظر المجتمع إلى المسرح وكأنه فن دخيل، و فعالية محصورة في المدارس وبيوت الثقافة، وفي هذه الحلقة من بودكاست أشياء غيرتنا نحاول التعرف على
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

العمال الكوريين

قصة شركات البناء الكورية في المنطقة في 1974 التي جلبت معها مختصيها وعمّالها، لتتكون الجالية الأكثر خصوصية في الخليج.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الثياب والخياطين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

بداية الطيران في السعودية

قصة تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية، وتأسيس الخطوط وتأثيرها على المجتمع.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الملاهي

في حين كانت الكشتة خيار التنزّه البعيد والنادر، شكَّلت المنتزهات والملاهي خيارات أقرب وأسهل خيار ترفيهي للمجتمع السعودي.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

طريقة حفظ الأرقام الهاتفية

نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية من السنترال وحتى دفاتر الهاتف والجوالات.
ثمود بن محفوظ