الموضات المختلفة في تاريخ السعودية

لو نظرت إلى صورة لمجتمعاتنا قبل مائة سنة ونظرت لها اليوم ستلاحظ أن ملابس السابقين كانت إلى حد ما موحدة، لم يكن يهتمون بالموضة.في هذه

جاري التحميل

23 ديسمبر، 2019

لو نظرت إلى صورة لمجتمعاتنا قبل مائة سنة ونظرت لها اليوم ستلاحظ أن ملابس السابقين كانت إلى حد ما موحدة، لم يكن يهتمون بالموضة.
في هذه الحلقة من أشياء غيرتنا نتحدث عن التقليعات والموضات التي مرت على المجتمع السعودي. فمع بداية تأسيس المملكة كان ينظر إلى الشخص الذي يرتدي ثياباً مختلفة بنوع من الاستهجان والريبة، لكن مع انتشار التمدن في الستينات بدأنا نرى الرجال يواكبون الموضة المحلية، مثل ارتداء النظارات السوداء الشبيهة بنظارات الملك سعود، وكان البعض يغير من لهجته للتدليل على ثقافته ومعرفته الواسطة بمناطق المملكة. أما النساء فقد كانت السبعينات فترتهم الذهبية، من أحذية الكعب العالي، وتسريحات نجمات الأفلام، إلى التنانير المختلفة، أما رجال السبعينات فقد كانت بعض تقليعاتهم مقززة بحسب وصف منصور. وحين وصلنا إلى الثمانينات تصادمت الموضة مع الصحوة، وهذه الأخيرة كان لها أثرها القوي في تغيير موضة الثياب خصوصاً النسائية، واستمر تأثيرها إلى التسعينات، ولكن مع مشارف الألفية بدأ الناس في العودة إلى الموضة بجميع أشكالها. وسوف نختم لكم الحلقة بالحديث عن قصة الشعر المستوحاة من مبنىً شهير في الرياض.

الوسوم:

اخر الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا

العمال الكوريين

قصة شركات البناء الكورية في المنطقة في 1974 التي جلبت معها مختصيها وعمّالها، لتتكون الجالية الأكثر خصوصية في الخليج.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الثياب والخياطين

في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» نستعرض مشهد الثياب الرجالية والخياطين والمظاهر الاجتماعية التي كانت تصاحب هذا المشهد.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

بداية الطيران في السعودية

قصة تطور قطاع الطيران التجاري السعودي بعد تكوّن نواة الطيران الحربي في بدايات تأسيس السعودية، وتأسيس الخطوط وتأثيرها على المجتمع.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

الملاهي

في حين كانت الكشتة خيار التنزّه البعيد والنادر، شكَّلت المنتزهات والملاهي خيارات أقرب وأسهل خيار ترفيهي للمجتمع السعودي.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

طريقة حفظ الأرقام الهاتفية

نتناول في هذه الحلقة من «أشياء غيرتنا» الطريقة التي كان يدون بها المجتمع الأرقام الهاتفية من السنترال وحتى دفاتر الهاتف والجوالات.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا

ألعاب الكبار

نستعرض تاريخ لعب الكبار بدءًا بالسّمَر والصيد. والألعاب التي توشك اليوم على الانقراض لولا اهتمام كبار السن بها كلعبة «القرق» أو «السيجة».
ثمود بن محفوظ