بدايات التلفزيون السعودي

تمتلئ بيوتنا هذه الأيام بالشاشات التي تقدم لنا كافة أشكال الترفيه، ولكن قبل أكثر من أربعين سنة ما كان فيه إلا شاشة وحدة.في هذه الحلقة

جاري التحميل

16 ديسمبر، 2019

تمتلئ بيوتنا هذه الأيام بالشاشات التي تقدم لنا كافة أشكال الترفيه، ولكن قبل أكثر من أربعين سنة ما كان فيه إلا شاشة وحدة.
في هذه الحلقة من أشياء غيرتنا نتحدث عن بداية التلفزيون السعودي في ستينات القرن العشرين. يحدثنا منصور عن البدايات ومصطلح الترفيه البريء، وماتبعه لاحقاً من استعدادات واستقطاب للكفاءات من الدول المجاورة. سوف نتعرف على بعض البرامج التي عرضت في بداية بث التلفزيون السعودي، والذي لم يصل لكل مدن المملكة إلا مع بدايات الثمانينات. وقد كانت البدايات صعبة حيث لم يكن البث موحداً وكانت يتم تبادل البرامج بين كل من الرياض وجدة. أما أسعار الأجهزة فقد كانت غالية، بس في أماكن وفرت التلفزيون لمرتاديها عشان تجذبهم.
مع الوقت بدت تظهر أسماء إعلامية شهيرة حفرت أسمائها في قلوبنا وعقولنا، وانفتح الباب أمام الإنتاج المحلي للترفيه بشكل بسيط، وشهدنا ظهور قناة ثانية، وأصبحت الإعلانات التجارية جزء من الترفيه بعد أن كانت ممنوعة، كما انتشرت محلات الفيديو في كل مكان، وتعرف الشباب على الدوري الايطالي، وظهر مسلسل طاش طاش. ومع ظهور الفضائيات ظهر منافسون جدد للتلفزيون السعودي، إلى أن جاء الإنترنت ليسرق منهم جميعًا أعين الناس وأعين من تلاهم من الأجيال.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

عيد الفطر

يعود الجميع إلى المنزل بعد صلاة فجر الأول من شوال، لتبدأ التجهيزات وتغيير الثياب استعدادًا للذهاب إلى صلاة العيد.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

ليلة العيد

تبدأ ليلة العيد بإعلان رؤية هلال شهر شوال، وهذا يعني أن عيد الفطر سيكون بعد اثنتي عشرة ساعة فقط. ينطلق بعدها الكل في سباق مع الزمن.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

العشر الأواخر

عن أهم عشرة أيام في الشهر الكريم. نستعرض معًا أبواب الخير المختلفة التي يقبل عليها الناس في العشر الأواخر، من قيامٍ واعتكاف وعمرة.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الشارع في رمضان

نستعرض ما يحدث في حياة الشارع في ليالي رمضان، كالزيارات العائلية وجلسات كبار السن في الطرقات، ودوريات كرة القدم وكرة الطائرة.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

التلفزيون الرمضاني

نتحدث عن البرامج التلفزيونية في رمضان. ففي الماضي، كانت ساعات البث محدودة، وكانت البرامج تعرض في فترة ما قبل الفطور حتى منتصف الليل.
ثمود بن محفوظ
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

الفطور والسحور

نستعرض الفروقات بين بساطة مائدة السحور وتنوع أطباق الفطور، وتاريخ الأكلات الرمضانية الشعبية، واكتساح «الفيمتو» و«الجلي» لسفرة رمضان الواسعة.
مازن العتيبي