تاريخ الأسواق في السعودية

تحكي بعض الأماكن قصص أصحابها ومن عاشوا فيها، ولكن بعض الأماكن تحكي قصص مجتمعات بالكامل، ولعل الأسواق تعتبر من أهم الأماكن التي تحكي قصص تطور

جاري التحميل

2 ديسمبر، 2019

تحكي بعض الأماكن قصص أصحابها ومن عاشوا فيها، ولكن بعض الأماكن تحكي قصص مجتمعات بالكامل، ولعل الأسواق تعتبر من أهم الأماكن التي تحكي قصص تطور المجتمعات.

في هذه الحلقة من أشياء غيرتنا: الأسواق. نبدأ عن الأسواق بشكل عام وعلاقتها بالمدن الساحلية، ثم نرجع للماضي قليلاً ونستمع لوصف الأسواق القديمة التي كان عكاظ أشهرها. ثم سنتعرف على شكل الأسواق القديمة والتي كانت تسمى قيصريات، وقصة سوق قابل في جدة الذي وصفه منصور “بأول مول في الجزيرة العربية”.

سوف نستعرض أيضاً تطور الأسواق في السعودية، وكيف كان للنفط أثره في تطور السوق في المنطقة الشرقية وشمال المملكة، ثم انتشار مراكز التسوق في الثمانيات، وكيف أصبحت هذه المراكز شعبية مع تطور الأسواق الجديدة التي أصبحت تلبي كل شيء، ونتعرف بعض القصص الطريفة لتسمية بعض الأسواق، ونختم بوصف الأسواق التي لا تنام.

موسيقى المقدمة والنهاية: طرب ينبعاوي على القانون

موسيقى الاعلان: مرتني الدنيا – نادر العيد

مؤثرات وأصوات: 

تغطية سوق عكاط من حساب إمارة مكة المكرمة

وثائقي سوق قابل للقناة السعودية

جولة في أسواق البلد من عبدالله النهدي

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

عيد الفطر

يعود الجميع إلى المنزل بعد صلاة فجر الأول من شوال، لتبدأ التجهيزات وتغيير الثياب استعدادًا للذهاب إلى صلاة العيد.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

ليلة العيد

تبدأ ليلة العيد بإعلان رؤية هلال شهر شوال، وهذا يعني أن عيد الفطر سيكون بعد اثنتي عشرة ساعة فقط. ينطلق بعدها الكل في سباق مع الزمن.
مازن العتيبي
بودكاست أشياء غيرتنا . التاريخ

العشر الأواخر

عن أهم عشرة أيام في الشهر الكريم. نستعرض معًا أبواب الخير المختلفة التي يقبل عليها الناس في العشر الأواخر، من قيامٍ واعتكاف وعمرة.
مازن العتيبي